وزير الكهرباء : محطة الضبعة تتحمل اصطدام طائرة وزنها 400 طن

اللواء الأخبارية

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن المحطة النووية التى سيتم اقامتها بالتعاون مع روسيا هى مشروع قومى خالص، وحلم لكل مصرى، و من أولويات الأمن القومى المصرى.

وأضاف شاكر أن المشروع له اسهامات كبيرة فى التنمية، والقضاء على مشكلات عديدة تواجه مصر كانقطاع الكهرباء، والمساهمة فى تنمية الاقتصاد المصرى على المستوى الصناعى والزراعى والعمرانى، وغير ذلك وسيساهم المشروع فى زيادة الإنتاج بتدوير عجلة الإنتاج، فى المصانع التى تتأثر بانقطاع الكهرباء، بالإضافة لتنمية المناطق الصناعية والزراعية والعمرانية الجديدة.
وأضاف وزير الكهرباء أن إنشاء المحطة النووية جاء بعد جهد كبير، ودراسة متأنية استمرت لأكثر من سنة، لضمان أعلى جودة وأقل سعر، لإنشاء المحطة التى تضم 4 مفاعلات من الجيل الثالث المُطور بطاقة إنتاجية تبلغ 1200 ميجاوات لكل مفاعل.
ولفت وزير الكهرباء إلى أن المشروع سيؤهل مصر لامتلاك تكنولوجيا متطورة بالإضافة إلى الاستفادة فى مجال التدريب وتحسين نظام اللوائح والأكواد والبنية التحتية فى مجال توليد الكهرباء بالطاقة النووية.
وقال شاكر إنه سيتم البدء فى إنشاء أول مفاعلين، ويستغرق الانتهاء منهما حوالى 9 سنوات وسيتم تنفيذها وتشغيلها وفقا لضمانات ومعايير صارمة على صعيدى البيئة والأمان النووى، إذ يمكنها تحمل اصطدام طائرة وزنها 400 طن، وبسرعة 150 مترًا فى الثانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان