وزير الرى يضع حجر أساس مشروع حماية «أشتوم الجميل»

متابعة : خالد متولــى

قام الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بوضع حجر الأساس، لمشروع حماية وتكريك بوغازى أشتوم الجميل، بعد موافقة مجلس الوزراء بقيمة 55 مليون جنيه، بتمويل من وزارة الزراعة، لتطوير وتنمية البحيرة، التى تبلغ مساحتها 80 ألف فدان كمرحلة أولى بتنفيذ شركة المقاولون العرب، التى فازت بالمناقصة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لبورسعيد، صاحبه خلالها اللواء سماح قنديل، والتى سيعقبها زيارة إلى محافظة دمياط، للوقوف على ما تم تنفيذه من أعمال المشروعات، التى تقوم بها هيئة حماية الشواطئ.

وقال إن الهدف من المشروع، هو معالجة مشكلة مياه البحيرة، وتحسين جودة المياه بها، وتنمية الثروة السمكية، بعد أن هجرت أسماك فاخرة كثيرة، البحيرة، وأضاف أن ذلك من خلال ضمان حرية حركة المياه من البحر والبحيرة، بالشكل الذى يؤدى إلى عودة البحيرة إلى سابق عهدها، عندما كانت واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية بالبلاد.

وأضاف أن المشروع عبارة عن امتداد رأسين من الأحجار “ألسنة”، محددين لبوغاز الجميل الجديد، بطول 350 مترا مع تكريك منطقتى البوغاز القديم والجديد، للحفاظ على الناحية البيئية، حيث تم تطهيرها مرات من قبل، لكن الرياح، والتيارات المائية، تردمها مرة أخرى، وأكد أن استخدام الأحجار ستمنع عودة الرواسب مرة أخرى.

وأوضح الوزير أن الوزارة ستقوم بإجراء الدراسات العلمية، التى تم الانتهاء منها، لتحديد مناطق تطهير البحيرة من الرواسب ضمن منظومة تحسين نوعية المياه بالبحيرة، لمساحة 50 ألف فدان.

وأشار مغازى إلى أنه سيتم استخدام الرمال “الطمى”، الناتجة من التكريك، التى تقدر بـ700 ألف متر مكعب، فى تغذية وعمل شواطئ جديدة ببورسعيد، الأمر الذى يؤدى إلى تنمية الشواطئ سياحيا، واقتصاديا، والاستثمار بها.

وأكد الوزير أنه تم توقيع بروتوكول مع هيئة حماية الشواطئ، مدته سنة ونصف السنة، وسينتهى فى مايو 2016، لحماية وعمل شواطئ جديدة ببورسعيد، وأوضح أن جملة استثمارات الهيئة بها 178 مليون جنيه.

وقال الوزير: “إنه تم تطبيق اللامركزية فى المحافظات، حيث تم تشكيل لجنة تحت إشراف محافظ بورسعيد، لتسهيل أى إجراءات على المستثمرين أو من لديهم أى مطالب من الوزارة ببورسعيد، بدلا من الذهاب إلى وزارة الرى، وذلك لتوفير الوقت، وتخفيف الإجراءات الروتينية، وتسهيلها على المستثمرين”.

ونفى محافظ بورسعيد أى صلة لوزير الرى بالأزمة بين نادى الصيد، وهيئة قناة السويس الأخيرة، بعد أن صدر حكم للهيئة بالولاية على أرض المحافظة، التى استأجرها نادى الصيد منذ 35 عاما، مشيرا إلى أنه تم دخول نادى الصيد، كمبنى عال، ليرى الوزير الشاطئ بشكل أوضح، كما سيتجهون إلى مجمع المطاعم للسبب نفسه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان