وزير الاثار يتفقد اعمال وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

ليلى خليل
توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إلى المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، لتفقد آخر مستجدات أعمال مشروع التطوير والترميم الجارية للمتحف بحضور كل من  محمد متولي مدير عام أثار الإسلامية والقبضية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالي، وعدد من النواب.
و قد أشار إلى ان افتتاح المتحف سيتم  بشكل نهائي فى خلال 12 شهرا من الآن أى في الربع الأول من عام 2020.
وأكد العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، أن أعمال تطوير وترميم المتحف تتم بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة فى شهر أبريل عام 2017م، لتطوير وترميم 8 مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني ومتحف الحضارة والمعبد اليهودي بالإسكندرية، وقصر محمد علي بشبرا، وهضبة الأهرامات، وقصر الكسان بأسيوط، وقصر البارون.
قال الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، إن تكلفة أعمال ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية، بلغت 356 مليون جنيه.
وأشار إلى أنه قد تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى ورفع المخلفات بالموقع العام للمتحف، وجارٍ الآن أعمال ترميم الواجهات الرئيسية الغربية والشرقية وأعمال ترميم الحوائط الأثرية الداخلية.
كما تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل المعدني لمبنى المتحف والتي تصل إلى 90%، بالإضافة إلى أعمال تدعيم العناصر الإنشائية للدور الأرضي بالمتحف، واستكمال أعمال التشطيبات المعمارية للمبنى الإدارى الملحق بالمتحف وقاعات العرض المتحفي.

قالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف يضم أكثر من 30 قاعة للعرض المتحفي طبقاً لسيناريو العرض المتحفي الذي قامت بوضعه لجنة أثرية تم تشكيلها لعرض حوالى  20 ألف قطعة أثرية ترجع للعصور اليونانية والرومانية، مشيره إلي أن المتحف اليوناني الروماني يعد من أهم وأقدم المعالم السياحية والأثرية المتخصصة فى الحضارة اليونانية الرومانية بمنطقة  الاسكندريه .

وأضاف محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن وزارة الآثار بالتنسيق مع محافظ الأسكندرية تمكنت من إزالة الإشغالات الموجودة بمحيط المتحف والتى كانت تسئ للمنظر الحضارى المخطط الوصول إليه بعد الإنتهاء من أعمال التطوير والترميم استعدادا لافتتاحه.
جدير بالذكر أنه تم إنشاء المتحف اليوناني الروماني عام 1892 وأفتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1895 وكان يعرض العديد من القطع الأثرية التي عُثر عليها في الاسكندرية وما حولها، ويرجع معظمها إلي العصر البطلمي والعصر الروماني. ويعتبر  المتحف من ضمن  الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار الإسكندرية .
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان