وزيرة الثقافة، فى ختام الدورة السادسة للمهرجان الفيلم القصير  إسكندريه  تستحق مهرجانات فنية ناجحة برؤية أبنائها

كتبت وعدسه ليلى خليل

انطلقت مساء اليوم  فعاليات حفل ختام الدورة السادسة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، بمسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية ، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وخالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة للسينما، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، المنتج  الدكتور محمد العدل، وعدد من قيادات المحافظة، واعضاء لجنةتحكيم المسابقة الرسمية .

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، خلال كلمتها في حفل الختام أن قرارها بدعم المهرجان واقامة حفلي الإفتتاح والختام بدار الأوبرا يرجع إلى ثقتها الشديدة في الدكتور محمد العدل الرئيس الشرفي للمهرجان، وتحمس الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة للسينما، لافتة إلى استقبالها لأسرة المهرجان أثناء الترتيبات النهائية للمهرجان وسعادتها بتلك التجربة، وتشجيعها لجميع المواهب الواعدة.  مشيرة إلى أن أهل الإسكندرية يستحقون مهرجانات فنية ناجحة برؤية أبنائها.

وأكدت وزيرة الثقافة بدعم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير خلال الدورات المقبلة وبوجه خاص النسخة الروائية الطويلة التي طالبت بتأسيسها بعد وضع خطتها من قبل أبناء الإسكندرية.

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، في كلمته التي ألقاها خلال حفل الختام أنه لن يلتزم بالنص المكتوب عن الفن والإسكندرية مفضلا الحديث من قلبه.
و انه مستعد لدعم المهرجان في كل احتياجاته خلال الدورات القادمة، موجها الشكر للجمهور السكندري على الحضور والتفاعل مع العروض .

ويذكر  إلى أن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، هو احتفالية سينمائية تقام كل عام بمدينة الإسكندرية، أسسته جمعية دائرة ‏الفن المهرجان، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية،

وتتكون لجنة التحكيم الرسمية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، من مجموعة من الأعضاء الفنانين هم الفنان عمرو عابد، الناقد ‏السينمائي أحمد شوقي، المونتيرة هبة عثمان، المخرج روش عبد الفتاح، الممثلة مريم الفرجاني، أما لجنة تحكيم أفلام الطلبة فتتمثل في الفنانة إنجي وجدان والفنانة جميلة عوض والمنتج معتز عبد الوهاب.‏

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وقد حصل على الجائزة الأولى في مسابقة الطلبة فيلم “غراب البين”، من مصر للمخرج أحمد دحروج، والجائزة الثانية فيلم “الرحلة” من مصر للمخرج هشام عبدالله، وتنويه خاص من لجنة التحكيم لمدير تصوير فيلم “غراب البين”. أما مسابقة الفيلم الوثائقي، فحصل على الجائزة الأولي فيلم “جدي الشقي” من مصر حصل على  جائزة “هيباتيا الذهبية” للمخرجة منة البزاوي  والجائزة الثانية كانت للفيلم السعودي “البيانست” حصل  على جائزة “هيباتيا الفضية” للمخرج حسن مالدوخ.

وفي مسابقة الفيلم الروائي، حصل على الجائزة الأولي فيلم “السجين والسجان” من ليبيا للمخرج مهند الأمين، والجائزة الثانية فيلم “منارة ” من لبنان اخراج زين السكندر.

 وحصل على الجائزة الكبرى فيلم “حل وسط” للكاتبة سمر طاهر، وجائزة التطوير لسيناريو فيلم “طيارة ورق” للمخرج والسيناريست أحمد دياب وفيلم “الحافظة الخضراء” للمخرج والسيناريست أحمد الشمندي.

ويترأس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير المخرج محمد محمود، وأدراه  المخرج محمد سعدون، والمخرج مونى محمود  المدير الفنى، ويعتبر مهرجان الفيلم  القصير احتفالية سينمائية،سكندريه  تقام كل عام تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية.

وقد شهد المهرجان مشاركة 60 فيلماً من 20 دولة، وحظت العروض بحضور جماهيرى كبير داخل مركز الإبداع، كما أقيم عدد من الورش الفنية طيلة فترة الفعاليات، منها ورشة “صناعة الفيلم الوثائقى بمنظور روائى” وقدمتها المخرجة نسمة زعزوع، وورشة “تسويق الأفلام للمهرجان” وقد حاضر فيها المخرج بهاء الجمل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان