وزيرة البيئة تشهد احتفالية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى باليوم العالمى للبيئة

ليلى خليل

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة اليوم “الاثنين ” الموافق 10 يونيو 2019 ، الاحتفال الذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى باليوم العالمى للبيئة بالتعاون مع مشروع (دعونا نهتم بالكوكب) IIMSAM العالمية وذلك بمقر الأكاديمية بأبي قير.
وشهدت الاحتفالية حضور نائب محافظ الإسكندرية الدكتور أحمد جمال و رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور إسماعيل عبد الغفار ، كما شاركت الوزيرة وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة ورئيس مسابقة ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة المبعوث العام ل IIMSAM الدكتورة امال رزق ، نائب رئيس الأكاديمية الدكتور جمال غلوش.
وافتتحت وزيرة البيئة -علي هامش مشاركتها في الاحتفال – المعرض البيئى للمنتجات الصديقة للبيئة بمشاركة نائب محافظ الإسكندرية الدكتور أحمد جمال و رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور إسماعيل عبد الغفار ، كما شاركت الوزيرة ،ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة في غرس شجرة بحديقة الأكاديمية احتفالا باليوم العالمى للبيئة.
وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة في كلمتها “اسمحوا لى أن أعرب عن سعادتى أن نكون جميعا هنا نشارك العالم احتفاله بيوم البيئة العالمى ” ، مشيره الي أن الدولة المصرية تضع الحفاظ علي البيئة على رأس أولوياتها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها الوزارة.
واضافت: ان الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي و لإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض والعمل من أجل البيئة مؤكدا ان مصر كانت من اوائل الدول التى شاركت في الاحتفال باليوم العالمى للبيئة بداية من تسعينيات القرن الماضى
وتابعت : أن الوزارة نجحت في تحقيق المستهدف من برنامج الحكومة لعام ، فيما يخص إنشاء محطات لرصد نوعية الهواء، حيث جرى الوصول إلى 96 محطة موزعه علي جميع محافظات الجمهورية
ودعت الشباب للاحتفال بيوم البيئة العالمى حتى توجه مصر تبث رسالة للعالم مفادها ان مصر لديها طلبة مدارس وجامعة مشاركين ومبتكرين في مختلف المجالات التى تؤكد ان البيئة قيمة مضافة لا يمكن العيش بدونها كما اعلنت عن مبادرة للتشجير في المدارس بجميع محافظات مصر العربية
من جانبه قال نائب محافظ الإسكندرية الدكتور أحمد جمال ان الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يأتي انطلاقا من اهتمام الدولة المصرية بالبيئة بما يحقق رؤية مصر 2030 حبي اتخذت القيادة السياسية البيئة كأحد عناصر التوجه نحو التنمية المستدامة من خلال تحسين الواقع للبيئى.
واضاف ان محافظة الإسكندرية في مجال مكافحة تلوث الهواء قامت الإسكندرية بتسيير الاوتوبيس الكهربائي وهى اول محافظات مصر التى تسلك هذا المنهج.
من جانبه قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور إسماعيل عبد الغفار في كلمته : إنه لمن دواعي سروري أن احتفل معكم باليوم العالمى للبيئة معربا عن اعتزازه بتنظيم هذه الاحتفالية للعام الثامن علي التوالي.
واضاف: ان الحفاظ على البيئة مسؤولية يتحملها الأفراد قبل أي مؤسسة أو هيئة ، وقال ان احتفال اليوم هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.
و فى اطار دور الاكاديمية فى دعم التنمية المستدامة، قال الدكتور جمال غلوش نائب رئيس الاكاديمية ، ان الاكاديمية تقوم باستخدام الغاز الطبيعى والطاقة الشمسية وتستخدم ايضا أجهزة تكييف صديقة للبيئة و تقوم بترشيد استهلاك المياه.
كما يقوم مجمع خدمات الصناعة في الأكاديمية بتحويل مخلفات السماد العضوى لطعام للاسماك الى جانب قيام كلية الاستزراع السمكى بدور مهم جدا للحفاظ على البيئة.وقامت الاكاديمية بمبادرة مع المنظمة البحرية الدولية بخفض محتوى الكبريت من ٣،٥ % الى نص % وهذا سيضع العالم فى شكل جديد وسينعكس بالتغيير الايجابى على البيئة.
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة.خصصت في 1972 يوم 5 يونيو للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية، كما اعتمدت الجمعية العامة في اليوم نفسه إنشاء الأمم المتحدة للبيئة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان