نجوم الزمن الجميل … العو الكبير … طة الغنام

أحمد السيد :

” الاسكندرية لها فضل كبير على ” … هكذا  بدء القدير الكابتن طة الغنام نجم منتخب مصر والاهلى السابق حديثة معى … وإستطرد بدأت حياتى الرياضية كحارس مرمى للعبة كرة القدم فى كفر الشيخ وعندما إنتقلت الى المدرسة الثانوية كان مدرس التربية الرياضية الكابتن سعيد حلمى وكان رئيس منطقة الاسكندرية لكرة السلة فى وقت من الاوقات وبدأ الكابتن سعيد فى تكوين فريق لكرة السلة فى كفر الشيخ وكان من ضمن الفريق محمود النبراوى مستشار كرة السلة فى سموحة حاليا وبسطان داوود واحمد مدكور ..

وهنا كانت البداية مع رحلة كرة السلة وخضنا منافسات بطولة منطقة وسط الدلتا وفزنا فى جميع المباريات وسيطرنا على بطولات المنطقة وبدات الناس تتعرف على أسامى الفريق وتاهلنا الى بطولة الجمهورية .

وفى كفر الشيخ كان هناك شخص اسمة عرعر وكان عضو بالنادى الاهلى وقام بعمل عزومة كبيرة للنادى الاهلى واستدعى فريقى الاهلى فى كرة القدم وكرة السلة للعب فى كفر الشيخ وكنت لم اتجاوز 17 عاما وفزنا على الاهلى فى كرة السلة وعرضوا على الانضمام الى النادى الاهلى .

كان محافظ كفر الشيخ وقتها اللواء جمال حماد وهو من الضباط الاحرار وقال لى يا إبنى انت من كفر الشيخ اية اللى يخليك تتغرب وتروح القاهرة خليك هنا أحسن وكان رافض فكرة الانتقال للاهلى .

فى عام 1965 تم تجنيدى ولعبت فى دورى القوات المسلحة وذاع صيتى وقامت اندية الاهلى والزمالك والجزيرة بتقديم عروض للانضمام اليهم ولكن كفر الشيخ رفضت الاستغناء عنى . 

فى عام 1967 قامت الحرب وتوقفت الرياضة واستمرت فترة تجنيدى 7 سنوات واصبح جميع اللاعبيين غير مرتبطين بالاندية ووقعت للاهلى وكنت فى الجبهة فى القنطرة وكنت احضر أيام المباريات مباشرة للعب مع الاهلى دون التدريب مع زملائى فى الفريق وقام الفريق عبد المحسن مرتجى قائد القوات البرية فى ذلك الوقت بنقلى الى القاهرة حتى اكون قريبا من النادى الاهلى ومثلت منتخب مصر العسكرى فى كأس العالم فى ايطاليا وبعد إنضمامى للاهلى تم ضمى لمنتخب مصر القومى وحصلنا على بطولة أفريقيا بالاسكندرية عام 1970وتأهلنا لبطولة العالم 1970 فى يوجوسلافيا وكان ضمن المنتخب تربس ومحمد جمعة وطاهر بدوى وشريف ابو الخير والسحرتى واسماعيل سليم وعادل شرف وممدوح شكرى .. وكان المدير الفنى للمنتخب الكابتن فؤاد ابو الخير.

بعد إنتهاء فترة تجنيدى كان من المفترض أن أعود الى بلدنا فى كفر الشيخ كما كنت أخطط ولكن تشاء الاقدار أن اتعرف على لاعبة كرة السلة بالنادى الاهلى الكابتن زينب مندى ونتزوج ويتغير مجرى حياتى تماما بالاستمرار فى الاقامة بالقاهرة واستمريت فى فريق الاهلى وكان زملائى فى الاهلى احمد عباس (ركس)واحمد هنداوى واحمد عبد الوهاب وممدوح شكرى وعادل سليمان وكان المدرب الكابتن عادل صبرى .

فى ذلك الوقت كان فريق الجزيرة مسيطر على كرة السلة فى مصر وحدث خلاف مع عادل شرف فانضم الى الزمالك وضم اسماعيل سليم وطلعت جنيدى ومجموعة مميزة من اللاعبيين وأصبحت المنافسة بين الجزيرة والزمالك ثم بدا دخول الاتحاد والاهلى المنافسة فى منتصف السبعينات .

ويكمل الكابتن طة الغنام ويقول إعتزلت اللعب فى عام 1978 وعمرى كان 33 عاما وسافرت الى السعودية لتدريب نادى هجر وكان فى الدرجة الثانية وصعدت بة الى دورى الدرجة الاولى عام 1980 ثم الى الدورى الممتاز عام 1982 وقضيت 5 سنوات مع نادى هجر .

عدت للاهلى عام 1984ودربت فريق تحت 19 سنة وحصلنا على بطولة المنطقة وبطولة الجمهورية ومن الاسماء التى كان يضمها الفريق كل من هانى عبد المنعم وسيد صابر واحمد اسماعيل ومحمود فوزى وهشام عبد المنعم .

ثم عرض على الاهلى تدريب فريقى تحت 17 سنة وتحت 19 سنة فرفضت وقلت لن استطيع التوفيق بين عملى وتدريب فريقيين وطلبت ان يكون فريق واحد فقط فرفض النادى الاهلى وعرضوا على تدريب فريق مينى باسكت بنات فوافقت وإستمر عملى فى قطاع المينى باسكت حوالى 5 سنوات وجميع من كانوا معى فى المينى باسكت وصلوا الى منتخب مصر الاول مثل :

رحاب الغنام سهى فكرى وداليا عرابى وياسمين عزت وياسمين مراد ومروة الاجهورى ورانيا عادل .

سافرت للسعودية مرة اخرى وتوليت تدريب فريق الطائى لمدة ثلاث سنوات وكان فى دورى الدرجة الثانية وحصلت معة على 3 بطولات كل عام ثم عدت الى مصر بسبب مرض زوجتى .

عدت للنادى الاهلى وكان الكابتن سمير عبد ربة مدير النشاط الرياضى وعرض على مدير فنى الفريق الاول للسيدات أو مدرب عام لفريق الرجال مع الكابتن عادل شرف المدير الفنى وكان إختيارى التدريب مع الكابتن عادل شرف … ولكن نصيحة الكابتن عبد ربة أنى أعمل مع فريق السيدات للنهوض بالفريق وتحقيق البطولات فوافقت على نصيحة الكابتن سمير عبد ربة .

فى ذلك الوقت كان سبورتنج متربع على عرش كرة السلة النسائية فى مصر والاهلى خاسر لجميع البطولات وكانت البداية إستغنيت عن اللاعبات كبار السن وقمت بتصعيد المميزات من قطاع الناشئين وقمت بضم نفين عقل وداليا عرابى من هوليو ليدو وريهام مختار من الصيد وإستمريت 7 سنوات مع الفريق حصلنا على بطولة المنطقة 7 مرات وبطولة الدورى 7 مرات وكاس مصر 5 مرات ولم يكتمل كاس مصر موسمين .

عملت نائب رئيس النشاط الرياضى بالاهلى مع الكابتن سمير عبد ربة 7 سنوات حتى 2005 ثم مدير فنى لفريق السيدات لمدة 3 سنوات وحصلنا على بطولة المنطقة والدورى والكاس كل موسم .

كما حصلنا على البطولة العربية لكرة السلة للسيدات وهى البطولة العربية الوحيدة التى أحرزها النادى الاهلى سواء للسيدات أو الرجال .. وكانت اصعب مباراة هى نهائى البطولة العربية فى لبنان وضد الصفاقصى التونسى عام 1992 وكنا فائزين بفارق نقطتين وللصفاقصى التونسى رميتين وباق 5 ثوانى سجلوا الاولى واضاعوا الثانية وفزنا يومها بلقي البطولة العربية .

مباراة صعبة فى الدورى المحلى وكانت بصالة ستاد الاسكندرية أمام الاتحاد ولو فاز الاهلى بالمباراة يحصل على الدورى وكان الاهلى فائز 69/70 حتى الثوانى الاخيرة من المباراة وكان على دكة البدلاء تربس وكان قد اجرى عملية الزائدة الدودية ولم يشركة المدرب الا فى اخردقيقتين بسبب خروج اكثر من لاعب لارتكابهم 5 أخطاء شخصية وفى الثانية الاخيرة من المباراة يقذف تربس الكرة من منتصف الملعب ليسجل فوز الاتحاد وضياع الدورى من الاهلى وإهدائة الى الجزيرة وحصلنا على المركز الثالث والزمالك على المركز الثانى وفاز الجزيرة بالدورى بفضل الاتحاد السكندرى.

وعن نجلة طارق الغنام نجم منتخب مصر يقول الكابتن طة :

طارق لاعب الاهلى الوحيد الذى حصل على أحسن لاعب إرتكاز فى أفريقيا ثلاث مرات مع منتخب مصر ومرتين أحسن لاعب فى إلتقاط الكرة (ريبوند) واحسن لاعب فى الدورى المصرى ثلاث مرات واحسن لاعب فى بطولة الاندية الافريقية ثلاث مرات .. وبواصل الكابتن طة الغنام … طارق لو كان عندة روح رحاب كان وصل الى NBA طارق لعب وعندة 17 سنة للفريق الاول للنادى الاهلى والان عندة 40 سنة تاريخ النادى الاهلى كلة فى وجود طارق الغنام … ربنا يباركلة فى عبد الرحمن (مواليد 2005) وهو لاعب كرة سلة وأتمنى يكون عندة حماس أكثر من أبوة .. وجودى ( مواليد ) 2008 لاعبة كرة طائرة مثل أولاد رحاب. 

أما عن الكابتن رحاب الغنام عضو مجلس ادارة اتحاد السلة ورئيس لجنة 3/3 فيقول الوالد :

رحاب عندما كانت لاعبة وصل لها عروض إحتراف كثيرة فى لبنان وتونس ولكن الفكرة كانت مرفوضة من الاساس وهى تحب العمل الادارى وعندها حماس ونشاط كبير وإرادة قوية وأولادها الثلاثة يلعبون الكرة الطائرة تأثرا بوالدهم نجم مصر والاهلى الكابتن حمدى الصافى وهم يوسف (2000) حمزة (2005) نورا (2008).

ويختتم الكابتن طة الغنام حديثة قائلا :

الان انا مدير اكاديميات النادى الاهلى لكرة السلة فى الشيخ زايد والجزيرة ومدينة نصر  

وأنا كلاعب لم أكن محظوظا لان فريق الاهلى لم يكن قوى ومنافس على البطولات مثل الان رغم اننى كنت لاعب الاهلى الوحيد فى منتخب مصر أما على الصعيد التدريبى فقد أحرزت العديد من البطولات .. وكرة السلة غيرت حياتى كان من المفترض العودة الى بلدى لكن الاقدار الجميلة فرضت على التواجد فى القاهرة والزواج منها ويرزقنى الله بطارق ورحاب .

 

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان