موسكو تدعم القاهرة بعقد 5 اتفاقيات تعاون مشتركة

اللواء الأخبارية : محمد يوسف

بعد وصوله بالأمس طرح وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف عدة أفكار أهمها أنشاء مركز فى مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسى وتصديره إلى الأسواق المجاورة.

وجاء ذلك علي لسان السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي بأسم رئاسة الوزراء

واستعرض الجانب الروسي عددا من المجالات والموضوعات التي من شانها تعزيز وتطوير التعاون بين موسكو والقاهرة و منها التعاون فى مجال أنشاء خطوط جديدة لمترو الأنفاق وتصنيع عربات المترو، فضلاً عن أمكان إنشاء مراكز لتجميع السيارات الروسية ، وتحديث المشروعات التى سبق أن أقامها الاتحاد السوفيتى فى مصر.

ومن ناحية أخرى عقد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذى شهد التوقيع مع نظيره الروسى أنشاء صندوق مصرى روسى إماراتى برأس مال 7مليارات دولار لتمويل المشروعات الروسية فى مصر.

ومن زاوية أكثر أهمية أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ترحيب مصر للتعاون مع الجانب الروسى فى مختلف المجالات التى تم طرحها، أخذاً فى الاعتبار ضرورة البدء في التنفيذ لتحويل هذه الاتفاقيات إلي واقع ملموس للمواطن المصري

وأكد علي ضرورة توافر العمالة المصرية المُدربة بأجور مناسبة، بالأضافة إلى الموقع الجغرافى المتميز لمصر والذى يجعل منها بوابة للمنطقة العربية والقارة الأفريقية اللتين تمثلان سوقاً ضخمة للمنتجات الروسية.

وكان الجانبين المصرى والروسى قد وقعا خمس اتفاقيات فى مختلف المجالات.

واختتم الرئيس حديثه معبرا عن أشادته بعمق العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا، وأعرب عن تقدير القاهرة الكبير للمواقف الروسية الداعمة لها فى المراحل التاريخية المختلفة على المستويين الرسمى والشعبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان