مهرجان عيد الموسيقى والبيئة للحفاظ على البيئة من مصر وفرنسا وألمانيا

ليلى خليل

ينطلق مهرجان الموسيقى الشهير، عيد الموسيقى والبيئة  مساء اليوم 21 يونيو في الإسكندرية ويومي 22 و 23 يونيو في القاهرة ببرنامج موسيقى  مصحوباً بمناقشات ومعارض وورش عمل حول الحفاظ على البيئة والانتقال البيئي.

بمشاركة كلا من السفير الألماني فرانك هارتمان، والسفير الفرنسي إريك شوفالييه، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

ويذكر انه  احتفال سنوي وعالمي للموسيقى يقام في أكثر من120 دولة. يفتتح البرنامج لأول مرة هذا العام  في مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية

ثم يواصل فعالياته لمدة يومين في حديقة الأزهر بالقاهرة. في مهرجان العام الماضي،  وقد شارك ما يقارب من 20 ألف شخص.

ويضم البرنامج الموسيقي لعيد الموسيقى والبيئة (Grüne تعني بالألمانية اللون الأخضر حيث يشير الى الفعاليات البيئية العديد من الفنانين والفرق الموسيقية من مصر وفرنسا وألمانيا، وهم أحمد عيد إيلاف، وأقصى الواسط، وعين العقل،

والكترو زيالة كريم أسامة، ومريم صالح. بالإضافة إلى عروضهم سيقدم أحمد عيد وعين العقل نتاج إقامتهم الفنية التي قضوها في مركز بساريا للفنون بالإسكندرية بقيادة الموسيقار أحمد صالح، .

 ويذكر ” أن هدف المهرجان هو المزج بين الموسيقى والبيئة، في إطار الدور التوعوي بأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بنا ومحاولة إيجاد حلول فعلية لكل مشاكل البيئة.

و المهرجان يشارك به 3 فرق من مصر وفرنسا وألمانيا، حيث افتتح فعالية اليوم فرقة “إلكتروزبالة” من فرنسا، وفكرة الفرقة هو  استخدام أدوات معاد تدويرها لتصنيع آلات موسيقية

يستهدف المهرجان المزج بين الموسيقى والبيئة، وذلك في إطار الدور التوعوي بأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بنا ومحاولة إيجاد حلول فعلية لكل مشاكل البيئة.

وسيتم توزيع نسخة خاصة من كتاب القصص المصورة “الجراج” من تنسيق توأم الكاريكاتير محمد وهيثم السحت، ويقدمان فيه ست قصص لفنانين كاريكاتير من ألمانيا ومصر حول موضوع الاستدامة خلال المهرجان بحضور الفنانين المصريين.

ويشار الى إن  عيد الموسيقى والبيئة من دعم الصندوق الثقافي الفرنسي الألماني والشراكة مع مشروع الاتحاد الأوروبي الأخضر البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة (EU Green/NSWMP)، الممول بشكل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية والذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر بالتعاون مع وزارة البيئة، والشركاء

و الجدير بالذكر انه للمرة الثانية يتعاون المعهد الفرنسي في مصر ومعهد جوتة القاهرة فى تنظيم الحدث، سيلقي كل من السفير الألماني فرانك هارتمان، والسفير الفرنسي إريك شوفالييه، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، الكلمات الختامية للمهرجان رسميًا، كما سيتفقدون أجنحة الجهات المشاركة في المهرجان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان