#مصر_بتفرح| فيديو| «يخت المحروسة».. أيقونة احتفال قناة السويس الجديدة

اللواء الأخبارية

يشَهد يخت المحروسة على أحداث تاريخية كثيرة، حاملًا الملوك والرؤساء على متنه، واليوم يشارك فى حفل افتتاح القناة الجديدة وعلى متنه الرئيس عبدالفتاح السيسى وكبار قادة العالم.

وجهزت القوات البحرية اليخت ليصبح قادرًا على المشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس.

بدأت قصة اليخت عندما أمر الخديوى إسماعيل بإنشائه عام 1863، وأسندت المهمة لشركة “سامودا” بلندن، التى انتهت منه فى أبريل 1865، بطول 411 قدمًا وعرض 42 قدمًا وحمولته 3417 طنًا.

وفى عام 1894، تم تغيير الغلايات بورشة “حسبو بك” بالإسكندرية.

وفى عام 1905، عُدّل الشكل الخارجى وتم تطوير وسائل الدفع بترسانة إنجلترا، وانتزعت الطارات الجانبية لتحل محلها الرفاصات، وزود اليخت بأحدث توربينات بخارية فى العالم.

وتضمنت التعديلات تزويده بالتلغراف عام 1912. وفى عام 1919 عاد اليخت إلى إنجلترا، لدخول الحوض بميناء “بورت ثموث”، لتغير وقود الفحم إلى مازوت، وإطالته 27 قدما من المؤخرة.

وفى عام 1949، تم تطوير وتعديل اليخت بالترسانة البحرية بـ”جنوة” فى إيطاليا، ليصبح عام 1952 من أحدث اليخوت الموجودة.

ونشرت صفحة “وزارة الدفاع المصرية” على موقع YouTube فيلمًا وثائقيًا قصيرًا عن اليخت الشهير، تضمن مشاهد من داخل غرف اليخت، تظهر فخامة صناعته وأثاثه، وربما ما يلفت النظر تجسيد لحظات التاريخ المصرى على جدران الغرف، كما تتزين المقاعد بحرف الـF الأول فى اسم الملكين فؤاد وفاروق.

يحتوى اليخت على “بيانو” أثرى أهدته الإمبراطورة “أوجينى”، للخديوى إسماعيل، كان صنع خصيصًا للإمبراطورة فى مدينة “شتوتجارت” الألمانية عام 1867، وعزفت عليه بنفسها.

كان يخت المحروسة شاهدًا على رحيل الملك فاروق عن مصر، متجهًا إلى إيطاليا، فى 26 يوليو عام 1952، بعد تنازله عن حكم مصر لابنه الأمير أحمد فؤاد الثانى، مصطحبًا بناته الأميرات الأربع.

حضر الرئيس الراحل أنور السادات على متنه الافتتاح الثانى لقناة السويس، في 5 يونيو عام 1975، بعد تطهيرها من آثار الحروب.

كما شارك اليخت فى المناورة البحرية عام 1974، وكان على متنه العاهل السعودى الراحل الملك فيصل، وصعد على متنه الملك حسين، والسلطان قابوس، واستخدم اليخت خلال الفترة من 1955 حتى 1973 لتدريب طلبة الكلية البحرية المصرية.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان