مصر للطيران ..الإجراءات الوقائية للتعامل مع فيروس كورونا

أميرة إبراهيم /
صرحت مصادر مطلعة بالشركة الوطنية القابضة مصر للطيران إنه لم يتم إلغاء أي رحلة من الرحلات المتجهة إلى الصين على خطوط الشركة الوطنية، مؤكدة انتظام حركة الإقلاع والهبوط بمطار القاهرة فيما يخص رحلات الصين.
وأضافت المصادر أن سلطة الطيران المدني وحدها هي المنوط بها إصدار قرار بتوقف الرحلات من عدمه، وليس هناك أي جهة أخرى يمكن أن تصدر مثل هذه القرارات.
وأصدر المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضه للمطارات والملاحة الجوية، بيانا قبل قليل، للإعلان عن رفع حالة، بين العاملين، بسبب فيروس كورونا.
وحرصت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على تفقد الأوضاع في مطار القاهرة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث استقبلها المحاسب مجدي إسحق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، وتفقدا مناطق تمركزات الحجر الصحي وإجراءات فصحه للركاب القادمين.
تشدد سلطات الحجر الصحي تحت إشراف الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة، إجراءات الفحوصات الطبية على كل الركاب القادمين من المدن الصينية والترانزيت لدولة الصين، تحسبا لوجود أي إصابات أو الاشتباه في الأعراض  المرض القاتل، حيث يتم فحص درجات الحرارة للركاب وأيضا مشاكل الجهاز التنفسي التي تعد من أعراض الفيروس القاتل.
في حال الاشتباه في أي حالة من الحالات بين الركاب القادمين على الرحلات الجوية، يتم على الفور عزل الراكب وتحويله إلى مستشفى الحميات بالعباسية تحت إشراف محمود غنيم مشرف إسعاف المطار، لإجراءات الفحوصات الطبية للتأكد من خلوه من العدوى، فيما يتم منح جميع الركاب كروت صحية لمتابعة حالاتهم الصحية فترة لمدة تصل إلى 14 يوما من تواجدهم داخل البلاد.
تشهد المطارات بجميع دول العالم عامة والمطارات المصرية خاصة، خلال هذه الآونة، إجراءات وقائية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، عن طريق تكثيف جهودها حول الركاب القادمين والمسافرين من وإلى المدن الصينية، خاصة بعد أن أودى الفيروس بحياة العشرات وتسبب في إصابة أعداد تجاوزت الألف شخصا.
أعلنت الشركة الوطنية القابضة مصر للطيران أنه في ضوء توجيهات وزارة الطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة وكل الجهات المعنية للتعامل مع فيروس كورونا اتخذت مصر للطيران عدة تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس من خلال انتقال المسافرين عبر رحلات الطيران وطالبت الشركة من أفراد الركب الطائر اتباع الإجراءات الوقائية التالية :
1- ضرورة ارتداء كمامة على الفم والأنف.
2-استخدام مواد للتطهير الممونة على الطائرة (hand gel والصابون).
3-الاهتمام بنظافة الأيدى وغسلها بصفه مستمرة (كل ساعتين).
4-عدم تناول المأكولات (أسماك- منتجات حيوانية- أى أصناف متوسطة الطهى) عند التواجد فى دولة الصين.
5-عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة مثل الأسواق عند الإقامة بدولة الصين.
6-فى حالة الشعور بارتفاع درجة الحرارة برجاء التوجه لأقرب مستشفى أو مركز طبى للفحص فورًا.
7- فى حالة التواجد على الطائرة رجاء توخي الحذر عند التعامل مع حالة مشتبه بها من ركاب الرحلات التالية (جوانزو- بكين- هانزو- هونج كونج) باتخاذ الاجراءات التالية:
أ- فى حالة وجود أماكن فارغة على الطائرة يتم عزل الحالة المشتبه بها فى صف منفصل كلما أمكن، وتزويده بقناع الأنف والفم، وتفريغ 2 صف من الركاب، وذلك لمنع انتشار العدوى.
ب-فى حالة امتلاء الطائرة بالركاب يتم توزيع كمامة الفم والأنف للراكب المصاب وجميع الركاب المحيطين به.
ج- تخصيص فرد واحد من أفراد الضيافة كلما أمكن وتزويده بقناع الأنف والفم والقفازات، وذلك للتعامل مع الراكب.
د- تخصيص دورة مياه خاصة للراكب المشتبه به.
8- عدم تموين مأكولات غير مطهية (سلطات)، وأن تكون كافة محتويات الوجبات مطهية جيدًا.
9- قيام أفراد الضيافة الجوية بتوزيع الكروت الصحية على الركاب.
كما يتم التنبيه على العاملين بشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية بضرورة استخدام مهمات الوقاية الشخصية عند ملامسة الطائرة مع ضرورة تغيير جميع غطاءات مساند الرأس والمقاعد والوسادات والبطاطين مع متابعة غسيل سلالم الطائرات يوميًا
ويجري مطار القاهرة الدولي، إجراءات وقائية احترازية موسعة على جميع الرحلات الجوية القادمة من المدن الصينية وأيضا رحلات دول الترانزيت القادمة إلى مصر من العاصمة بكين، خاصة بعد إعلان عدد كبير من الدول اكتشاف حالات إصابة بالفيروس القاتل الذي أودى بحياة عشرات المواطنين لديها.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان