مصادر / مقابل عدائها لمصر تركيا تدعم حماس بـ5 مليارات دولار

اللواء الأخبارية

عناصر من حماس التقت بقيادات مخابراتية تركية منذ أيام

500 ألف دولار راتب شهرى لكل قيادى بالحركة

تركيا تسهل تهريب الأسلحة والمسلحين إلى سيناء

قالت مصادر لشبكة اللواء الأخبارية إن مصر رصدت معلومات تفيد بإعطاء تركيا أوامر صريحة لحركة حماس بوقف العمليات القتالية ضد إسرائيل خاصة فى منطقة الضفة الغربية، مشددة على ضرورة التوقف الفورى عن أى عمليات من شأنها إرهاب الإسرائيليين – كما وصفت تركيا.وأشارت المصادر إلى أن تركيز حماس لا بد أن يصب خلال الفترة المقبلة على مصر فقط، ودعم العناصر الإرهابية فى سيناء.وأوضحت المصادر أن الأوامر التركية لحركة حماس جاءت عقب اتفاق تركيا وإسرائيل بالاتفاق على تطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل، وذلك عقب لقاء تم بين رئيس جهاز الموساد الجديد يوسى كوهين مع مدير عام وزارة الخارجية التركية باريدون سنيرالو منذ أيام بسويسرا.

ولفتت المصادر إلى أن المعلومات التى رصدتها مصر، أكدت لقاء عناصر من حماس مع مسؤولين أتراك سواء من السياسيين أو الأمنيين والتابعين لجهاز المخابرات التركى على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث وجهت تركيا تعليمات صارمة للحركة خلال تلك اللقاءات أولها تقليل التحركات العسكرية للحركة تجاه الإسرائيليين، وأن تتركز جهود حماس وبشكل أكبر خلال الفترة المقبل على دعم التكفيريين والإرهابيين فى سيناء.

وأشارت إلى أن تركيا، أكدت لحماس أن مقابل وقف العمليات ضد إسرائيل سيتم منحها دعمًا يصل إلى 5 مليارات دولار علاوة على شحنة أسلحة حديثة من تركيا.

كما وعدت باستمرار هذا الدعم فى حالة التزام الحركة بالأوامر التركية، وفى نفس الوقت تسلم حماس 4 من قيادتها العسكريين المطلوبين لدى إسرائيل، وفى المقابل تفرج إسرائيل عن 18 أسيرًا فلسطينيًا تابعين للحركة.


وشمل الاتفاق، تسليم تركيا إسرائيل، اثنين من قيادات الحركة الموجودين على الأراضى التركية إلى ومنهم القيادى بالحركة صالح العارورى، حيث تتهمه إسرائيل بأنه وراء التخطيط لعدد من العمليات التى تقوم بها الحركة ضد الأهداف الإسرائيلية.

وأوضحت المصادر أن تركيا أمرت حماس بالتركيز وبشكل كبير خلال الفترة المقبلة على دعم التكفيريين فى سيناء خاصة مع الحصار المفروض على تلك الجماعات بسبب نجاحات الأمن فى توجيه الضربات الاستباقية ضد بؤر الإرهاب بسيناء، حيث طلبت تركيا من الحركة الدفع بعناصر مسلحة خلال الفترة المقبلة إلى سيناء بتسهيلات من إسرائيل، علاوة على إدخال شحنات من الأسلحة المتنوعة التى تعهدت تركيا بتوفيرها وتهريبها إلى الحركة عبر البحر، وبمساعدة إسرائيلية، ليتم بعد ذلك نقلها إلى أراضى سيناء عبر الحدود.

وقالت المصادر إن حركة حماس أبدت الموافقة على الأوامر التركية وطلبت أن يكون هناك دعم خاص لقيادات الحركة من خلال توفير ميزانية خاصة لهم تتعدى حصول الواحد منهم على ما يقرب من 500 ألف دولار شهريًا

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان