محافظ الإسكندريه فساد وروتين المحليات سيتم القضاء عليه تماما بمنظومه الكترونيه  على الهاتف المحمول

ليلى خليل

أكد اللواء محمد الشريف محافظ  فساد وروتين المحليات سيتم القضاء عليه تماما من تطبيق جديد  وتشمل تلك المنظومة  منظومه الكترونيه  على الهاتف المحمول وفصل مقدم الخدمة عن طالب الخدمة، وتشمل تلك المنظومة جميع الخدمات الجماهيرية والتعاملات مع الجهات التنفيذية والتراخيص بأنواعها، وحتى الشكاوى، لجميع الخدمات الجماهيرية والتعاملات مع الجهات التنفيذية والتراخيص بأنواعها، وتتم كل هذه الاجراءات الكترونيا (على الهاتف المحمول)،  قد تم البدء بالفعل في هذه التكنولوجيا ويتم حاليا إنشاء خريطة لذلك تستهدف التقليل والقضاء على الفساد، وسوف تكتمل تلك المنظومة لتشمل كل أنواع الخدمات وتحويلها إلى إلكترونية خلال عدة أشهر

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ الإسكندرية، اليوم، ليعلن خطة مواجهة موسم النوات الممطرة، ووضع خارطة جديدة للبؤر الأكثر تعرضا لتراكم مياه الأمطار، ووضع حلول عاجلة لسرعة رفع مياه الأمطار، وأخرى آجلة لوضع حلول جذرية تنهي معاناة أهالي  الإسكندريه في موسم الشتاء.

قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية، أن شبكة الصرف الصحى تعمل بنظام الانحدار والتوسع الرأسى فى ظاهرة البناء المخالف أدت لتفاقم أزمة صرف مياه الامطار فى فصل الشتاء مقارنة بعدم وجود أزمات ملحوظة فى فصل الشتاء، موضحا أن الإسكندرية بها 200 محطة رفع ومعالجة والقدرة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحى لا تتعدى 1.8 مليون متر مكعب يوميا، وشهدت المحافظة هطول أمطار تمثل 4 أضعاف القدرة الاستيعابية للشبكة، مما يؤدى إلى تراكم مياه الأمطار فى بعض المناطق خاصة المناطق العشوائية التى بها منازل تنخفض عن سطح الأرض بحوالى متر ونصف.

 وأشار رئيس شركة المياه إلى أن زيادة كمية الأمطار التى تسقط على المحافظة، ضاعفت من حجم التحديات التى تواجه منظومة الصرف الصحى بالمحافظة، مؤكدا أن أزمة 2015 شهدت هطول أمطار لمدة 3 ساعات أدت إلى إصابة الإسكندرية نحو 12 ساعة، ومنذ ذلك الحين لم تشهد الإسكندرية أزمة مماثلة نتيجة الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية.

وأكد أن رئيس الوزراء قد وافق على تخصيص 300 مليون جنيه لدعم رفع كفاء الشبكات وسوف نشهد عام جديد بدون أزمات الشتاء القادم.

واستعرض رئيس الشركة توزيع السيارات والبدالات على الأحياء المختلفة خلال خطة التعامل مع النوة الحالية، حيث تتمركز 10 سيارات و5 بدالات بحى المنتزه ثانى، و13 سيارة و9 بدالات فى المنتزه أول، و16 سيارة و5 بدالات بشرق، و23 سيارة و9 بدالات بوسط، و10 سيارات و5 بدالات بغرب، و10 سيارات وبدالة واحدة بالعجمى، و7 سيارات و4 بدالات بالعامرية أول، و4 سيارات بالعامرية ثانى وسيارتان ببرج العرب، ويتم الاستعانة الفورية بسيارات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية فى المناطق المتضررة.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة استقبلت حوالى 40 ألف طلب تصالح فى مخالفات البناء ، بقيمة إجمالية تبلغ مليار ونصف جنيه تقريبا ، مشيرا الى أن أى قرار سيتم اتخاذه فى هذا الشأن ييتم من خلال لجنة فنية تحدد قيمة متر التصالح وجميع الأموال المحصلة سيتم توجيهها لرفع كفاءة البنية التحتية فى المحافظة .

 وقال الشريف  أن تنفيذ مشروع تطوير حلقة السمك بالأنفوشى  سوف يتم تنفيذه قريبا، وسيتم أيضا نقل وكالة الخضر والفاكهة الى منطقة نجع العرب، خلال شهر .

 واضاف محافظ الإسكندرية: نحتاج 15 مليار جنيه لتجديد شبكة الصرف الصحى  بالمحافظة، وفق دراسة وضعتها جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى أن عملية التجديد سوف تستغرق سنوات من الحفر فى جميع شوارع المحافظة.

وأشار أنه يتم مواجهة تصريف مياه الأمطار بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، لافتا إلى أن زيادة كمية الأمطار بسبب التغيرات المناخية ضاعفت التحديات، حيث إن القدرة الاستيعابية للشبكة 1.8 مليون متر مكعب، وفى النوة الأخيرة شهدت الإسكندرية هطول أمطار بكمية 10 ملايين متر مكعب فى عدة ساعات قليلة، ومنطقة العجمى فقط شهدت هطول 900 ألف متر مكعب فجرا.

 أن البناء المخالف وإنشاء شبكات صرف صحى مخالف لها ضاعف الأزمة، و يوجد بالإسكندرية  134 ألف قرار إزالة للبناء المخالف.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 واستنكر محافظ الاسكندرية نشر صورة مغلوطة عن جهود المحافظة، قائلاواحد يصور مية متجمعة أو كوم زبالة ويقول أين المحافظ  قائلا طب تعالى صور بعد ساعة وشوف ما حدث ، كما استنكر المحافظ استغلال السوشيال ميديا لكسب التعاطف بخلاف الحقيقة .

وأكد محافظ الإسكندرية، تم تخصيص عدد من سيارات الشفط والبدالات منعا لحدوث أية تراكمات مثلما حدث فى النوات السابقة، موضحًا أنه لم يحدث بتلك المناطق أية مشكلات تذكر خلال النوة الحالية، ولم تتعرض أيا من الأنفاق والميادين لتراكمات مياه رغم الأمطار الغزيرة المتواصلة التى تتعرض لها المحافظة، قائلا: “أتحدى أن يقول أحد انه تم إغلاق شارع رئيسى واحد خلال الأيام الماضية”.

واضاف  إن المحافظة تعرضت خلال النوات السابقة لكميات أمطار غزيرة تفوق الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بالمحافظة، لافتا إلى أن الإسكندرية كان بها 73 نقطة ساخنة تتعرض لتراكمات كبيرة من مياه الأمطار خلال موسم الشتاء 2015 ، وأصبحت 93 بؤرة ساخنة خلال الشتاء الحالى.

 

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان