محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يطلقان فعاليات احتفالية مئوية مسرح سيد درويش

ليلى خليل
أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مساء اليوم، فعاليات الاحتفالية الفنية الكبرى التى تنظمها دار الأوبرا المصرية بمناسبة مرور مائة عام على افتتاح مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية” والتي تتواصل على مدار 4 أيام. وذلك بحضور الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، وأعضاء لجنة السياحة والثقافة بمجلس النواب، ولفيف من الفنانيين والمبدعين.

وفي كلمته؛ رحب المحافظ بجميع الحضور علي أرض الإسكندرية، وقدم الشكر إلي الدكتورة / إيناس عبد الدايم وزير الثقافة علي جهدها المتواصل في دعم القطاع الثقافي بمدينة الإسكندرية.
وأعرب عن سعادته بتواجده للإحتفال بمئوية مسرح سيد درويش. مشيداً بالعبقرية الإبداعية للفنان العظيم “سيد درويش” الذي أثري العالم العربي بإبداعاته الخالدة علي مر السنين.
كما ثمن دور مسرح سيد درويش، تلك التحفة المعمارية الرائعة، الذي يعد من أقدم المسارح في مصر وأيضاً يعد من أبرز المعالم الأثرية والتاريخية لمدينة الإسكندرية. فضلا عن الأنشطة والفعاليات التي قدمها المسرح علي مدار مائة عاماً لخدمة مواطني الإسكندرية وزائريها من كل مكان، والذي ساهم بشكل كبير في إثراء الحياة الثقافية والفنية بمدينة الإسكندرية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وأكد المحافظ أن مسرح سيد درويش يعد شاهداً علي الكثير من الأحداث الفنية والتاريخية التي حدثت بمدينة الثغر، فالإسكندرية مدينة ثقافية تضم بين طياتها الكثير من المؤسسات الفنية والثقافية التي يحرص جميع محبيها على زيارتها ومشاهدة العروض الفنية بها، كما أنها تذخر بتاريخ ثري في كل المجالات.

شهدت الفعاليات؛ تكريم 21 شخصية من أعلام مدينة الإسكندرية الذين قدموا إسهامات متميزة للمسرح. وكذلك مظاهر احتفالية خارج المسرح شملت عروضا للموسيقات العسكرية، وإزاحة الستار عن تمثال سيد درويش صاحبها إسقاطات ضوئية مصورة على واجهة المسرح، وافتتاح معرض الفنان خالد هنو بالبهو الرئيسي للمسرح، وكذلك عرض الفيلم الوثائقي 100 عام من الإبداع ويروى تاريخ مسرح سيد درويش وأهم العروض التى استضافها.

 واختتم الاحتفال بفقرة غنائية بقيادة المايسترو ايهاب عبد الحميد ضمت باقة من الاعمال الغنائية لفارس الأغنية مرسي جميل عزيز الذى تتزامن مئوية المسرح مع الاحتفال بمرور 100 عام على ميلاده منها شباكنا ستایره حرير ، يهديك يرضيك ، رمش عينه ، ما أنحرمش العمر منك ، أي والله ، الحلوة ، اسبقني يا قلبي ، حبك نار ، أما براوه ، أكدب عليك ، من حبي فيك يا جاري ، سيرة الحب ، ليه يا قلبي ليه ، ألف ليلة وليلة وموسيقى لحن على عش الحب .. اداء ندى غالب ، وليد حيدر ، أحمد عفت ، مي فاروق وعازفة القانون عفاف شكري .

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان