مؤتمر فرص الاستثمار فى المشروعات البيئية بالغردقة

بئئة 2 بيئةكتب محمد جمال عبد القادر

على هامش الاحتفال بيوم البيئة العالمي فى الفترة مابين 14 إلى 17 يونيو 2014 عقد أمس مؤتمر فرص الاستثمار في المشروعات البيئة بالغردقة بحضور السيد الوزير المحافظ أحمد عبد الله والسيدة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة وعدد من وزراء البيئة العرب .
يأتي هذا المؤتمر لزيادة التعاون بين الدول العربية و خلق فرص استثمار مناسبة صديقة للبيئة وتبادل الخبرات في المجالات البيئية المختلفة .
رحب السيد المحافظ بالوزراء العرب و السادة الحضور على أرض محافظة البحر الأحمر وأكد أن الحفاظ على البيئة والحد من التلوث ضروري جدا وأضاف العالم أن يعانى من تأكل طبقة الأزون وأن أى تلوث فى منطقة يؤثر على العالم كله والمحافظة تسعى دائما لتصبح متعادلة كربونيا وتكون صديقة للبيئة لآن البيئة النظيفة مصدر هام لجذب للسياحة.
أكدت وزيرة الدولة لشئون البيئة على أن الوزارة هي البوابة الرئيسية للاستثمار حيث إن كل مشروع استثماري يتطلب موافقة من وزارة البيئة وأضافت إنه لا يمكن قبول المشروعات الضارة بالبيئة بالمرحلة المقبلة لأنها تكف الدولة أكثر من فوائدها وشددت على رفض المشروعات المستهلكة للطاقة والتي لا توفر فرص عمل لأنها تمس مشكلة اجتماعية وكذلك المشروعات المستنزفة لموارد الدولة .
أشاد السيد عمرو السماك رئيس جهاز شئون البيئة بتعاون المحافظة مع الجهاز فهي من أكثر المحافظات تعاوناً وأضاف أن مؤتمر الاستثمار البيئي العربي له أهمية كبيرة متمنياً وجود استثمارات فى مجال البيئة سواء تدوير المخلفات أو الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة .
وفى كلمة للدكتور جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان بجامعة الدول العربية قال إن الجامعة تثمن هذه النوعية من المؤتمرات باعتبارها الاساسى العلمي الصحيح ووجه رسالة إلى رجال الأعمال والقطاع الخاص بوجه عام بالابتعاد عن النظرة التقليدية وهى الاستثمار يأتي عن طريق القطاع الحكومي فلابد من تشجيع رأس المال العربي بالاستثمار بالمنطقة العربية ، ولابد من إقناع المستثمر وإعطائه معلومات عن مدى الربح في الاستثمار البيئي وكذلك توعية فئات المجتمع المدني لأن قضية البيئة قضية الجميع وليس قضية الدولة وحدها .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان