وأضاف البيان أن البلدين سيضعان “خطة التدريباتالتي ستجرى في البحر الأسود للمرة الأولى”.
وخلال المناورات، ستتدرب السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية والبحرية المصرية، بدعم من الطائرات،  للدفاع عن الممرات البحرية ضد التهديدات المختلفة.
ورأى الخبير العسكري المصري اللواء بحري محمود متولي، أن التدريبات الروسية المصرية المشتركة في البحر الأسود تأتي في إطار “إظهار العلم المصري وإظهار الوجود بمنطقة العمليات في الشمال”.
وأضاف أن وجود البحرية المصرية في البحر الأسود ضمن تدريبات مع البحرية الروسية يعطي “البحرية المصرية دورا سياسيا في إحداث توازن في منطقة العمليات”.
واعتبر الخبير العسكري أن هذا الحضور “يوجه رسالة سياسية من البحرية المصرية بأنها مستعدة للدفاع عن مصالح مصر في منطقة العمليات، وأن القوات البحرية قادرة على حماية مصالح البلاد”.
وأشار إلى أن البحرية المصرية تربطها علاقات قوية مع نظيرتها الروسية منذ خمسينيات القرن الماضي، وأن التدريب المشترك بينهما في البحر الأسود يأتي في إطار تبادل الخبراء وتعزيز الإمكانات لدى الطرفين
من جانبه، قال عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية أيمن سلامة إنها ستكون المرة الأولى في تاريخ البحرية المصرية التي تشارك في مناورات عسكرية بالبحر الأسود.واعتبر سلامة في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية أن هناك بواعث سياسية في المقام الأول أن تقوم البحرية المصرية بالمشاركة في تدريبات بالبحر الأسود على التخوم التركية في ظل التوترات بالبحر المتوسط.وأوضح أن مصر تحقق مزايا استراتيجية في هذا الصدد وفي هذا التوقيت المهم الذي نشهد فيه توترا في البحر المتوسط بسبب المساعي التركية للسيطرة على موارد الطاقة.ويرى سلامة أن تعزيز العلاقات الاستراتيجية المصرية الروسية يشكل مصدر قلق وتوتر لدى أنقرة التي تراجعت علاقتها بموسكو بسبب التدخلات التركية في ليبيا والصراع بين أرمينيا وأذربيجان.

للمرة الأولى.. مصر وروسيا تجريان مناورات في البحر الأسود

مصر وروسيا تجريان مناورات في البحر الأسود لأول مرةلأول مرة وفي التفاصيل