لافروف : تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء إعتداء على روسيا

اللواء الاخبارية :

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن حادث الطائرة الروسية فوق سيناء ومقتل ركابها وأفراد طاقمها يعد اعتداء على روسيا ,لافتا إلى أن موسكو ستستخدم جميع الوسائل المتاحة للدفاع عن نفسها.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل اليوم الاربعاء في موسكو :” إن الاستخبارات الروسية قد تلقت بعض ردود الأفعال من دول معينة بعد أن توجهت موسكو إلى جميع دول العالم بطلب المساعدة في ملاحقة المسئولين عن إسقاط الطائرة الروسية في أكتوبر الماضي ومعاقبتهم”.

وتابع لافروف قائلا “إن نشاطنا سوف يعتمد على المادة 51 لميثاق الامم المتحدة والتي تقضي بحق اي دولة فى الدفاع الذاتي او الجماعي في حال الهجوم الارهابي عليها”.

و عن الاوضاع فى لبنان قال وزير الخارجية الروسي /ان بلاده تقف مع وحدة أراضي لبنان واستقرارها , ومستمرة في العمل لتخطي كل المشاكل اللبنانية /.. معربا عن أمله في أن يتم الاتفاق على مرشح للرئاسة فى اطار الدستور ودون اي تدخل خارجي , مرحبا بالحوار الوطني اللبناني .

ولفت إلى التقارب بين موسكو وبيروت بشأن ضرورة التوصل لحل سلمي للازمة السورية , وتشكيل جبهة دولية لمكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم داعش, واطلاق العملية السياسية في سوريا وتنفيذ تلك الخطوات التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء مجموعة دعم سوريا .

وأكد على ضرورة أن يقرر الشعب السوري مصيره , كما شدد على ضرورة أن يهتم مجلس الأمن بشكل أكبر بمواجهة الإرهاب وتشكيل تحالف أممي للرد على هذا التهديد الخطير.

كما شدد على عدم وجود اي اتفاقات في فيينا بأنه لا يتعين على الاسد المشاركة في التسوية السياسية المقبلة بسوريا.وقال:”لا توجد اي اتفاقات بأن الرئيس الاسد لن يشارك في هذه المرحلة او تلك من العملية السياسية”

وبشأن القضية الفلسطينية , قال لافروف “سوف نحاول السعي لتقديم المبادرة التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين خلال الجمعية العمومية للامم المتحدة لتسوية اوضاع القضية الاسرائيلية ` الفلسطينية “, مؤكد أن بلاده سوف تتخذ كل الاجراءات الممكنة لمنع تصعيد العنف في هذه المنطقة وخاصة في المناطق المقدسة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان