كلاكيت تانى مرة : حزب النور ساقط انتخابات بعد الجولة الثانية

اللواء الأخبارية 

 

واصل حزب النور انهياره فى المرحلة الثانية من العملية الانتخابية، التى يخوضها الحزب بـ118 مرشحا على نظام الفردى والقائمة.

خسارة قائمة القاهرة و65 مرشح.. وإعادة لـ8 مرشحين.. والقواعد تتجه للعمل الدعوى

برهامى لقواعد الحزب: تحملوا الأذى فى سبيل الله!
وأظهرت المؤشرات الأولية وفقًا للجنة المركزية لحزب النور عدم فوز أى مرشح له على النظام الفردى، كذلك خسارة قائمة الحزب أمام قائمة “فى حب مصر”.

وحول الإعادة أوضحت اللجنة المركزية إعادة 8 مرشحين فى محافظات كفر الشيخ ودمياط وجنوب سيناء، ووفقًا للجنة المركزية للانتخابات بحزب النور جاءت أسماء مرشحى الإعادة كالتالى:

السيد مصطفى خليفة “بندر كفر الشيخ”، والشحات منصور “مركز كفر الشيخ”، ومحمد عبيدى “دائرة سيدى سالم كفر الشيخ”، ومحمد إسماعيل جاد الله “كفر الشيخ”، وناصر شاكر “دائرة كفر سعد وكفر البطيخ”.

وفى دمياط يخوض الإعادة عبد الحميد العوادلى، وعبدالرحمن البكرى، وفى جنوب سيناء، عبدالحليم الجمال، وقالت اللجان الإلكترونية للحزب عبر مواقع التواصل الاجتماعى إن الحزب لم يحصل على مقاعد فى محافظات الغربية، والدقهلية، والقاهرة وشمال سيناء والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، والقليوبية، والشرقية، ووجهت تلك اللجان تحية خاصة لرجال الحزب فى كفر الشيخ كونها المحافظة الوحيدة التى أثبت الحزب تواجده القوى فيها.

وأوضحت مصادر بـ”النور” أن حالة غضب تجتاح قواعد الحزب بعد نتائجه المخزية فى المرحلتين الأولى والثانية، مؤكدة أن قواعد الحزب قررت التخلى عن العمل السياسى خلال الفترة المقبلة، والتركيز فى العمل الدعوى، كذلك العودة بقوة للمساجد، خصوصا وأن عددا من قواعد الحزب ألقى القبض عليها فى المرحلتين الأولى والثانية ولم يتحرك الحزب لمساندتها، خصوصا فى القاهرة.

وأفادت المصادر بأن عددا من مرشحى الحزب الذين خسروا فى الانتخابات أكدوا أنهم سيتقدمون باستقالتهم من الحزب خلال الفترة المقبلة، كذلك توجه بعضهم لتجميد عضويته بدلا من الاستقالة.

وحول موقف قيادات المجلس الرئاسى للـ”النور”، قالت المصادر إن القيادات طالبت القواعد بالصبر عليهم، وأن الوضع السياسى فى مصر أصبح غير مرض لهم إلا أن تواجدهم فى الساحة أخف الضررين للحفاظ على الدعوة الاسلامية بوجه عام، والدعوة السلفية، على وجه الخصوص.

وأوضحت المصادر إن الحزب مستمر فى منافسته الانتخابية، ومساندة مرشحيه الذين يخوضون الإعادة، مؤكدة أن الحزب سيتبع إستراتيجية لقاء مرشحيه للمواطنين مباشرة، والتواصل معهم فى الإعادة، فى الشارع، ومحال عملهم، مع قيادات الحزب، لتوعيتهم، بخطورة المال السياسى، وتوجيه برنامج الحزب على المستويين الخدمى، والتشريعى.

وأضافت المصادر أن الحزب طالب أعضاء حملات المرشحين، وشبابه بالاصطفاف خلف مرشحيه الذين يخوضون الإعادة فى بعض دوائر المرحلة الثانية، إضافة إلى تفعيل اللجان النسائية فى الحملات الدعائية للمرشحين للتواصل مع السيدات فى الدوائر الانتخابية.

وقال الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، فى بيان له، نشرته بعض المواقع السلفية: “أقول لشبابنا ورجالنا ونسائنا فى كل مكان، بذلتم كل ما فى وسعكم، أدعو الله أن يجعله خالصًا لوجهه، خذلكم مَن خذلكم، وخالفكم مَن خالفكم، وشمت بكم مَن شمت، وكل ذلك لا يضركم، كما قال النبى “لا تزال طائفة مِن أمتى على الحق ظاهرة لا يضرهم من خالفهم أو خذلهم حتى تقوم الساعة”، فلا تيأسوا مِن روح الله إنه لا ييأس مِن روح الله إلا القوم الكافرون، واختلطوا بالناس، وادعوهم إلى الله، وأوصلوا لهم صوت الحق، وتحملوا الأذى فى سبيل الله، واحرصوا على وحدة بلدكم ومصلحته، وحافظوا على كل سبب يؤدى إلى عصمة دماء الناس وأعراضهم وأموالهم- إياكم أن تغيروا مِن منهجكم الذى التزمتم به، ديانةً لله لا لدنيا تصيبونها أو منصب تبغونه، أكثروا مِن الذكر والدعاء وحسن العبادة والتضرُّع إلى الله عز وجل”.

وحول أسباب تراجع نتائج “النور”، قال جمال متولى، عضو اللجنة القانونية للحزب: “غالبية المرحلة الثانية تدور فى دوائر ريفية، والمرشحين من أبناء الحزب الوطنى السابق يشترون الأصوات بمبالغ عالية، وسطوة المال السياسى سيؤثر سلبيًا على البرلمان، ونحن نعترف بتراجع فى نتائج “النور” وشعبية الحزب، لكن هناك الدعاية السوداء ضد “النور” بطريقة غير مهنية أو حيادية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان