قراءة في اوراق دورى المحترفين الامريكى NBA

بقلم المهندس محمد عبد المطلب

نائب رئيس الاتحاد المصرى لكرة السلة ورئيس لجنة المنتخبات القومية

عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الدولى لكرة السلة

——————————————————————————–

انظر دائما باعجاب شديد لدوري المحترفين الامريكي NBA حلم لاعبي كرة السلة لقوته الفنية وعقوده الخيالية وشهرته المدوية واري دراسته بعناية لاخذ منه مبادئ هامة جدا في رفع مستوي التنافس في الرياضة عموما وكرة السلة خصوصا.

بداية عدد الممارسين لكرة السلة في الولايات المتحدة حوالي ٢٦ مليون شخص منهم حوالي ١٠ مليون لاعب مقيد في المدارس والجامعات منهم تقريبا ٦ مليون لاعب ذكر يلعب منهم فقط في فرق دوري المحترفين حوالي ٣٠٠ لاعب في ٣٠ نادي اي انه يصل لاعب واحد من كل ٢٠٠،٠٠٠ الف لهذا الدوري ومن المعروف انه لاتوجد اندية امريكية حيث تعمل المدارس و الجامعات محل الاندية لتفريخ الناشئين واللاعبين للانضمام لاندية دوري المحترفين.

اولا :

توزيع المواهب :يتم ترتييب احسن اللاعبين الموجودين في دوري الجامعات الامريكية NCAA حسب الاحصائيات طوال مواسم لعبهم في الجامعات و يتم اختيار احسن ٦٠ لاعب في قائمة الاختيار او Draft. كما يتم ترتيب اندية NBA حسب نتائجها في الموسم الماضي من ١-٣٠ بحيث يكون اضعف او اخر نادي في الترتيب هو النادي الاول في الاختيار بمعني ان النادي المصنف ٣٠ يستطيع اختيار اللاعب المصنف ١ فتزيد قوة هذا النادي و يستطيع تحويل نتائجه وتحسين مركزه وترتفع المنافسة ليرتفع المستوي عموما

ثانيا :

تساوي القدرات المالية: يضع الاتحاد سقف لمرتبات اللاعبين المقيدين في صفوف كل نادي وبالتالي لا يمكن لنادي شراء كل النجوم الموجودة في الدوري وخلق فريق النجوم. هذا السقف حاليا حوالي ٧٠ مليون دولار سنوياورغم ذلك يستطيع اي نادي تجاوز هذا الرقم بشرط ان يقوم بسداد ضرائب الرفاهية Luxury Tax فيقوم بسداد دولار واحد عن كل دولار اعلي من السقف الممنوح للاتحاد الامريكي الذي يقوم بتوزيع هذا المبلغ علي ال ٢٩ نادي بالتساوي اي ان النادي المتجاوز يمول الاندية الاخري وبالمناسبة سيرتفع هذا السقف العام القادم الي حوالي ١٠٠ مليون دولار.

ثالثا:

استقدام افضل اللاعبين: يسمح هذا الدوري الاقوي في العالم بوجود اللاعبين الاجانب لانهم اضافة قوية للدوري من الناحية الجماهيرية والتسويقية من ناحية وللعب ضدهم واكتساب خبرات للاعبي المنتخب الامريكي. عدد اللاعبين الاجانب في بداية موسم١٩٩٢ كان ٢٣ لاعب ارتفع هذا الرقم في بداية موسم ٢٠١٤ الي ١٠١ لاعب من ٣٩ دولة.

هذه بعض مما وضعته امريكا من النظم والشروط ما يضمن التنافس العادل والقوي لانتاج مردود كرة سلة يتسيد العالم بلا جدال علي كل المستويات و علي صعيد السيدات والرجال .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان