فول الصويا يعزز الخصوبة

اللواء الأخبارية

 

قالت دراسة حديثة إن تناول الأطعمة التى تحتوى على الصويا، قد يساعد فى الوقاية من تأثير ثنائى الفينول، وهى مادة كيماوية تستخدم فى الكثير من المنتجات البلاستيكية وفى طلاء الجزء الداخلى لعلب الأغذية المحفوظة.

وأكد الباحثون فى الدراسة التى نشرتها دورية “علم الغدد الصماء والأيض” أن لثنائى الفينول مفعول هرمون الأستروجين نفسه، وبالتالى يُعتقد أنه يعرقل الحمل وزرع البويضة المخصبة فى الرحم فى حالات التلقيح الاصطناعى.

وخلصت الاختبارات على القوارض إلى أن حبوب الصويا التى تتفاعل مع مستقبلات الأستروجين، ربما تمنع أو تخفف من تأثير ثنائى الفينول.

وقال الباحث جورجى شافارو من كلية الصحة العامة والتغذية فى جامعة هارفارد، إنه تمت دراسة حالات 239 امرأة خضعن لعمليات تلقيح اصطناعى بين عامى 2007 و2012 ، وأجابت النساء على استبيانات تناولت طعامهن كما أخذت منهن عينات من البول قبل وبعد استخراج البويضات تحضيرا لزرعها.

وفى عينات البول التى أظهرت معدلات مرتفعة من ثنائى الفينول، فقد تراجعت لدى النساء اللواتى لم يتناولن أطعمة تحتوى على الصويا فرص نجاح زرع البويضة الملقحة، أما النساء اللواتى يتناولن الصويا فقد تبين أن معدلات ثنائى الفينول المرتفعة فى بولهن لم تؤثر على نتيجة علاج الخصوبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان