غزل امريكا لمصر ..مصر تشهد تحسنا كبيرا في أوضاع المسيحيين المصريين

اللواء الاخبارية :

أشاد التقرير السابع عشر عن الحريات الدينية في العالم، الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية   اليوم، بالتحسن الملموس في أوضاع الأقباط المصريين،وذلك بالمقارنة مع السنوات السابقة، حيث فشلت الحكومات المصرية المتعاقبة في إيجاد حلول واقعية للمشاكل التي تعرض لها الأقباط حينذاك، خاصة أن الأقباط في مصر يمثلون أكبر أقلية مسيحية في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر التقرير أن الحكومة المصرية خلال الفترة الراهنة، تمكنت من التصدي للعديد  للمشكلات المعقدة التي تعرض لها اللأقباط في الماضي، خصوصا العراقيل التي كانت تعترض بناء الكنائس أو ترميمها، ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي هناك العديد من البوادر المشجعة التي تبرهن على تحسن أوضاع الأقباط .

واكد التقرير  انه لم يعد هناك أية أحداث عنف تستهدف الأقباط، بل إن الدستور الجديد في مصر يقدم المزيد من الضوابط المتعلقة بحماية الإنسان وذلك بالمقارنة مع الدستور السابق، حيث نص الدستور الحالي صراحة على تحقيق المساواة بين المواطنين في مصر أمام القانون بصرف النظر عن ديانتهم، أيضا تم إقرار تشريع جديد يسهل عمليات إنشاءء أو ترميم الكنائس،  وذلك بصورة غير مسبوقة على الإطلاق،وبما يرسخ مبدأ عدم التمييز على الإطلاق.

وقال التقرير الأمريكي إن فترة الحكومة الانتقالية في مصر وما تلاها شهدت تحسنا كبيرا في أوضاع المسيحيين المصريين، كما زاد التحسن عقب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكر التقرير أن الدستور المصري وفر ضمانات متزايدة لحماية حقوق الإنسان  بما في ذلك النص على المساواة أمام القانون بغض النظر عن الدين، كما يدعو الدستور البرلمان إلى ضرورة إصدار تشريع جديد يسهل إجراءات بناء وأعمال تجديد الكنائس وهو أمر غير مسبوق كما ينص على تشكيل لجنة مستقلة لمناهضة التمييز وذلك بهدف القضاء على كافة أشكال التمييز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان