غالية التونسية فى حفل فنى كامل العدد بأوبرا الاسكندرية

ليلى خليل

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أقيم مساء اليوم حفلا فنيا للفنانه التونسية”غالية بنت على”  على مسرح دار أوبرا الاسكندرية وذلك ضمن فعاليات المهرجان الصيفى لدار الأوبرا المصرية برئاسة د. مجدى صابر .
وقد امتلأت جنبات المسرح بجمهور الاسكندرية وخاصة من الشباب مرددا”بنحبك يا غالية”
وبأسلوبها المعهود الذى يحمل طابع البساطة والمرح وبشخصية فنية متفردة قدمت عدداً من المؤلفات التراثية المصرية والتونسية الى جانب مجموعة من اعمالها الخاصة التى اثبتت قدرتها على الغناء باللغة العربيةالفصحى واللهجة العامية المصرية وصاحبتها بحركات ايقاعية راقية ورشيقة جذبت بها الحضور الذى كان متفاعلا معها طوال الحفل.
تضمن برنامج الحفل الذى يجمع بين الاصالة والمعاصرة مجموعة من اجمل الالحان منها حضرة من اهوى..طلعت شمس..مولاى..راحوا الحبايب..انا حرة..احرار..طفلةاندلسية. . يامسافروحدك..ماليك….الف ليلة وليلة.. لامونى.
يذكر ان غالية بن على مطربة تونسية ولدت فى بلجيكا ، تميزت بادائها للتراث العربي بطريقة خاصة تعتمد على المزج بين الأنماط و الثقافات الموسيقية المتنوعة ، نالت شهرة كبيرة في الغرب ولُقبت بـ سفيرة الأغنية الطربية ، اتمت دراستها الجامعية  في بروكسل ( بلجيكا ) كما درست التشكيل وفن الجرافيك تزامناً مع تعمقها في الموسيقى المصرية والسورية والعراقية وتفاعلت معها وصنعت أسلوبها الخاص  ، تعرفت على عازف العود التونسي مفضل أدهوم عام 1996  لينطلقا برفقة عازف الإيقاع المغربي عزالدين جازولي في جولات فنية وأمسيات طربية في أنحاء أوروبا كما قدمت عدداً من التجارب السينمائية ، حصلت على جائزة الموسيقى العالمية عام 2008 والتي تمنحها المؤسسة البريطانية المستقلة لأفضل أغنية موسيقية في العالم ، قدمت العديد من الحفلات فى مصر ونجحت فى تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان