عمرو موسى من دافوس: مصر لن تستطيع بناء اقتصادها بالمساعدات فقط

اللواء الأخبارية : خالد متولـى

قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية إن مصر لن تستطيع بناء اقتصادها بالمساعدات فقط، ويجب استغلال كل الفرص الموجودة حاليا لبنائها، موضحًا أهمية التفاعل مع الدول الإفريقية ودول البحر المتوسط، للتغيير إلى الأفضل.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم الجمعة، فى جلسة إستراتيجيات السياسة الخارجية خلال أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى دافوس بالبحر الميت فى الأردن.

وأضاف الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية قائلًا: “إن مصر تتغير الآن فى جميع المجالات ولابد من سرعة الانتهاء خلال الفترة المقبلة من عقد الانتخابات البرلمانية، فمصر تقوم بالكثير من الخطوات لبناء الاقتصاد بعد عقود طويلة من الحكم السيئ، وذلك هو التحدى الأكبر لأننا سنصبح 100 مليون عام 2020 “.

وأضاف موسى، أن الفوضى والمنظمات الإرهابية التى ظهرت فى منطقة الشرق الأوسط لم تأت بالصدفة فهناك الكثير من السياسات الخاطئة التى نفذتها الحكومات العربية، موضحًا أن تلك السياسات وخصوصًا السيئة هى التى أدت للوضع الحالى الوطن العربى.

وفيما يتعلق بتنظيم داعش الإرهابى قال موسى، إن ذلك نتيجة للسياسات العنيفة والدموية والخاطئة للحكومة العراقية السابقة، وتساءل موسى عن كيفية نقل المئات من المنضمين لـ”داعش” من شمال العراق إلى ليبيا وهذا سؤال كبير، وهو هل داعش هو طرف من غير الدول الموجودة فى المنطقة، أو ما تقوم به هو حرب بالإنابة، موضحًا أنه لابد من الإجابة على سؤال هام وهو كيف يحصل الشباب المنضم لداعش على أفضل راتب؟، وكيفية توفير زوجات للشباب؟، وشراء شقة لهم فى عواصم عربية، ولديهم أسلحة وسيارات جديدة، فكيف يحصلون على كل ذلك ومن أين كل تلك الأموال؟.

وأضاف الأمين العام السابق للجامعة العربية قائلًا: “الأسئلة المهمة التى لا بد من إجابتها حاليًا، هي ماذا سنفعل؟، وما الذى يتوقعه العراق بعد هزيمة داعش؟، وهل سنعود لنفس النزاع الطائفى والتهميش والتميز والإقصاء، وهل سنشهد عملية رسم خارطة جديدة للشرق الأوسط، باستخدام أدوات جديدة، بمعنى هل ستشهد المنطقة اتفاقية سايكس بيكو جديدة، وهل سيكون للبغدادى وغيره من قادة التنظيمات الإرهابية دور فى رسم هذه الخريطة الجديدة، فى ظل الأماكن التى يسيطرون عليها فى دول المنطقة”؟.

وأكد موسى أن ظاهرة “داعش” ستذهب وتنتهى ولن تستمر لتحكم الشرق الأوسط، مشددًا على أن المنطقة تحتاج إلى نظام إقليمى وأمنى جديد وتغير بعض السياسات الحكومية لدول المنطقة حتى لا تتكرر نفس الأخطاء السابقة.

ووجه موسى حديثه لإيران قائلًا: “على إيران أن تُرِينا أن طموحاتها ليست للسيطرة على الدول العربية، فالدول العربية تمر بتغيير حقيقى وعلينا أن نجلس ونتحدث وألا نصدق أى وعود واهية”.

وقال موسى: “إن ما يحدث فى اليمن فوضى تُهدد السعودية، وما نشاهده الآن هو بداية سياسية جديدة تقول أننا الأغلبية ويجب أن يكون صوتنا مسموع”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان