عبدالحليم قنديل: السيسي اخترق “كامب ديفيد”.. ومبادرة السلام العربية “كلام فارغ”

اللواء الأخبارية

 

قال عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث في أمريكا كما يتحدث الموقف العربي الرسمي بكل حكامه، ومنذ فترة طويلة تم طرح مبادرة السلام العربية، مضيفاً: “رأيي الشخصي في هذا الكلام، مبادرة السلام العربية وملحقاتها، وطريقة كلام الرؤساء والحكام أنها مجرد كلام فارغ”.
وتابع قنديل في تصريحات لقناة التلفزيون العربي أنه لا أفق لعملية السلامة، كما لا أفق مفتوح لمقاومة فلسطينية حقيقية، موجهاً انتقادات حادة لحركة حماس التي وصفها بأنها تحولت إلى عنوان للمساومة مثل فتح بعد أن تركت المقاومة.
وأكد قنديل أن موقفه وموقف التيار الناصري الذي ينتمي إليه هو رفض معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ورفض الاعتراف بشرعية ما وصفه “بكيان الاقتصاب الاسرائيلي” وأنه يجب تحرير فسطين من البحر إلى النهر، مضيفاً: “رغم حديث الرئيس السيسي عن عظمة هذه المعاهدة، هو بالفعل اخترق هذه المعاهدة لانه كان أهم قيد بها هو نزع سلاح سيناء بعمق 150 كيلو من خلال تقسيمها إلى مناطق أ، ب، ج”
وأضاف قنديل أنه قد يكون هذا تم بتنسيق أمني مع إسرائيل تحت إلحاح مصر بأهمية مواجهة الإرهاب في سيناء، لكن المهم هو النتيجة أن مناطق نزع السلاح في سيناء “صارت أثراً من الماضي”، ولا يتوقع في يوم من الأيام أن يعود جندي مصري واحد من على الحدود المصرية الفلسطينية التاريخي إلى حيث كان.
وقال قنديل أن عقيدة الجيش المصري لم تتغير، وهي أن الخطر يأتي دائماً من الشرق، وأن وجود إسرائيل في ذاته خطر على الوجود المصري في ذاته حتى لو لم تكن هناك حرب.
وانتقد الدول العربية قائلاً: “كل الدول من قطر إلى المغرب تقيم علاقات مع إسرائيل سواء كان مصرحاً بها أم لا”
وقال قنديل أن لكل أمة خربها الأهلية، وأن الأمة العربية الآن تخوض حربها ضد الفاشية الدينية.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد صرح في حوار لوكالة أسوشيتيد برس مساء السبت أنه لابد من تجديد الجهود لحل القضية الفلسطينية، وتوسيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل لتشمل المزيد من الدول العربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان