تعاون مصري روسي لتطوير منظومة السكة الحديد

أميرة إبراهيم /
جاء لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا بمجلس إدارة شركة «ترانسماش هولدينج» الروسية بناء على خطة لتطوير منظومة السكة الحديد والتي صارت في بؤرة اهتمام الرئيس السيسي، وتعد الشركة الروسية الأهم عالميا فى مجال صناعات السكك الحديدية وستساهم في دخول مصر مرحلة تصنيع عربات السكك الحديدية..
وأكد د. هشام عرفات وزير النقل أن التوقيع على عقد تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، بين هيئة السكة الحديد والتحالف الروسي المجرى الممثل في شركة ترانسماش هولدينج، يأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير جميع عناصر منظومة السكك الحديدية، كما أن التقدم التكنولوجي الروسي في هذا المجال سيساهم في إحداث نقلة نوعية هامة بالنسبة لأسطول الهيئة لتقديم خدمة مميزة للركاب، وقال الوزير إن إجمالي قيمة الصفقة يبلغ 22 مليار جنيه وسيتم توريد الدفعة الأولى من العربات بعد 14 شهراً من تاريخ تفعيل العقد، على أن يتم توريد الـ 1300 عربة خلال 40 شهراً.
وتعد تلك الصفقة الأضخم في تاريخ السكة الحديد وستساهم فى تحسين كفاءة التشغيل خاصة مع تقادم أسطول الهيئة من عربات الركاب، حيث أن غالبية الأسطول الحالي يشمل عربات تعدت الأربعين عاماً وتعانى من كثرة الأعطال والتكلفة العالية فى التشغيل والصيانة، كما أنه تم الاتفاق بين الجانبين المصري والروسي على أن تقوم الشركة ببناء ورشة جديدة في مصر لعمل العمرات الخاصة بهذه العربات، بالإضافة إلى التفاوض مع الشركة لتوقيع عقد صيانة لمدة 15 عاماً.
وبدأت بالفعل الشركة الروسية في إنتاج عربات الركاب المصنعة لصالح مصر، وهى نموذج من 700 عربة من عربات الدرجة الثانية العادية بنظام التكييف الذاتي، ويبلغ عدد مقاعدها 86 مقعدا، وطولها 40 مترا، ويوجد بها 2 حمام، ويصل العمر الافتراضي لها 40 عاما، كما يمكن تشغل عربات الركاب حتى سرعات تصل إلى 140 كيلومترا فى الساعة.
وأكد سيرجيو كوربانوف، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هناك برنامجا مستمراً لتدريب الفنيين المصريين على المنتج الروسي في المصانع الروسية والمراكز الأكاديمية، وقال إنه سيتم إجراء الاستثمارات اللازمة لزيادة المكون المصري بشكل تدريجي إلى أقصى مستوى.
وجاء اختيار شركة ترانسماش هولدينج العالمية للاستفادة من خبراتها نظراً لكونها تمثل تحالفا روسيا مجريا لصناعة معدات وقاطرات وعربات السكة الحديد حيث تعتمد شبكة السكة الحديد الروسية بالكامل على المنتج الروسي وليس المستورد، وتنقل مليارا و850 مليون راكب سنويا، ومليار طن من البضائع، وتمتلك أطول شبكة حديد في العالم تصل إلى 100 ألف كيلو متر من القضبان، أكثر من نصفها «شبكة جر كهربائي».
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان