سيد بدرية الممثل المصرى بهوليوود: عدم ترميم أفلام أكتوبر انتصار لأكاذيب إسرائيل

 

متابعة : خالد متولــى

قبل أيام من طرح الفنان الأمريكى، من أصل مصرى، سيد بدرية مبادرة للبدء فى مشروع قومى لترميم الأفلام التسجيلية والوثائقية الخاصة بحرب أكتوبر، تتبعها خطوة أخرى لإنقاذ كلاسيكيات السينما المصرية، اختار بدرية توجيه رسالته المصورة عبر موقع يوتيوب إلى الرئيس بعنوان (نداء إلى الرئيس السيسى: ضع يدك فى يدى لوقف كارثة إهمال الأفلام الوثائقية التسجيلية لحرب أكتوبر).

و يقول بدرية: عندما نشاهد أفلام عبور الجيش المصرى فى حرب أكتوبر 1973 سنكتشف أن جميعها «باهت»، ومن المتوقع أن تفسد تماما بعد عشرات السنين، وفى المقابل المخرج ستيفين سبلبيرج أنشأ لإسرائيل مركزا لترميم أفلام نكسة 67.

وإسرائيل حتى اليوم تدعى أنه لا يوجد شىء يسمى انتصار أكتوبر، وإذا لم يحدث ترميم سيأتى يوم تختفى فيه هذه التسجيلات وستصدق الأجيال القادمة كذب الصهاينة بأن مصر لم تهزم اسرائيل، لذلك يجب ترميم مشاهد انتصار أكتوبر وخطابات الرئيس عبدالناصر والسادات وخطابات الحرب وتأميم القناة، فهذه الخطابات لا تتجزأ عن تاريخ مصر العسكرى، ويجب أن تعيش مثل التراث الفرعونى الذى تركه لنا أجدادنا محفور على جدران المعابد، يجب ترميمها ويتم وضعها فى مكتبة تابعة لرئاسة الجمهورية أو مكتبة للجيش.

يوضح بدرية أن من شروط الحصول على حقوق طبع الأفلام فى أمريكا وضع نسخة من الفيلم فى الكونجرس الأمريكى، ليحفظها فى مكتبته التى تعد الأكبر على مستوى العالم، فأمريكا تعلم أن تراثها السينمائى ثروة لذلك تطبع من كل فيلم نسختين، واحدة تحفظها فى مخزن مكتبة بلوس أنجلوس، والثانية بمخزن مكتبة بنيويورك.

لذلك يجب أن ينتبه الجميع بأن ترميم الأفلام مشروع قومى، ويجب أن نعلم جميعا أن تراثنا لن يساعدنا أحد فى الحفاظ عليه غيرنا، ونحن فى مصر ليس لدينا مخازن مؤهلة، رغم أن الترميم هو الأمر الأسهل والأصعب هو التخزين.

يتابع بدرية: أطلقت حملة لترميم السينما الروائية المصرية، ولكن بعد سرقة تراث مصر من الأفلام وبيعه، وجدت أن الأولى حاليا أن نبدأ بتراث مصر العسكـــــرى، وخـــــــــــــاطبت الرئيس لأن الجميع يشعر بأن الرئيس السيسى جاء لكى يبنى مصر فى كل المجالات، قررت أن أترك له هذا النداء، وإذا استجاب لهذه الرسالة سأطالبه بأن يدعم صناعة أفلام عالمية عن بطولات أكتوبر، ليعرف العالم من هم المصريون.

وعن مهمته فى المشروع إذا تمت الاستجابة يؤكد بدرية أنه درس الترميم فى مؤسسة «الأوسكار»، وهو أفضل مكان فى العالم يعلم الترميم، ورغم ذلك يريد أن يكون مهمته نقل ما تعلم من خبرات فى مجال الترميم للشباب المصرى ومساعدتهم فى السفر إلى أمريكا للتعلم ليتم تنفيذ المشروع بأيدٍ مصرية.

وكشف أنه عرض على وزير الثقافة الأسبق ترميم فيلم «المومياء» مجانا، وتم رفضه ثم بعد ذلك قاموا بترميم الفيلم بـ4 ملايين دولار، رغم أن الترميم لا يتكلف فى الواقع نصف مليون دولار.

وختم بدرية كلامه بأن الرئيس السيسى مطالب بأن يستفيد من الفنانين المصريين، الذين حققوا نجاحات فى الخارج لصالح صناعة السينما فى مصر، لأن هذه الصناعة كانت ذات يوم تحقق أكبر دخل لمصر بعد القطن، ويجب أن تعود رائدة كما كانت فى منطقة الشرق الأوسط، وتنتج أفلاما عظيمة مثل «دعاء الكروان»، و«شىء من الخوف».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان