سفيرة سلوفينيا بالقاهرة ..التوقيع علي ثلاث مذكرات تفاهم بين الشركات السلوفينية والمصرية

متابعة أميرة إبراهيم /

نوهت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا بالقاهرة بنجاح زيارة الرئيس السلوفينى بوروت باهور لمصر ، مشيرة فى هذا الصدد الى مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي التى ناقش خلالها بشكل منفتح ومطول القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك مما يساعد علي دعم التعاون الثنائي لمصلحة البلدين .

كما اشارت الى عقد باهور مباحثات مع اسماعيل الشريف رئيس الوزراء وعلي عبد العال رئيس مجلس النواب اضافة الى جولة سياحية شملت زيارة منطقة الأهرامات بالجيزة.

وأن وفدا مكونا من 15 من رجال ألاعمال عقدوا لقاءات مع نظرائهم المصريين خلال منتدي الاعمال المصري السلوفيني و زاروا المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمقرالرئيسي لشركة السويدي.. مشيرة إلي التوقيع علي ثلاث مذكرات تفاهم بين الشركة السلوفينية إيسكرا و السويدي والثانية بين شركة روبتنا وسولرا و الثالثة بين شركة برينوكس والشركة القابضة للأدوية في مصر .

وأفادت بأنه من المتوقع أن تتزايد روابط العلاقات بين رجال الاعمال من مصر وسلوفينيا في أعقاب إقامة جمعيات أعمال في كلا البلدين ..مشيرة الى أن الجانبيين اتفقا علي تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد و تكنولوجيا المياه والبيئة والنقل البحري .

وأوضحت أنه من المتوقع عقد الدورة الأولي للجنة المشتركة بين البلدين في الربع الأول من العام المقبل برئاسة وزير الخارجية السلوفيني كارل ايرجافيك ووزيرة التعاون الدولي سحر نصر في لوبليانا .

و كان أن الرئيس باهور قد قام بزيارة لمصر يوم 5 ديسمبرالحالى استغرقت ثلاثة ايام احتفل خلالها بمرور 25 عاما علي استقلال سلوفينيا ..حيث قام بافتتاح معرض تحت عنوان “إسونزو / سوكا إلى شواطئ النيل”، وهو مشروع مشترك بين جامعتي القاهرة ولوبليانا يستهدف التركيز على أعمال المعماري الإيطالي السلوفيني أنطونيو لاتشاك الذي صمم الكثير من الزخائر المعمارية من قصور ومباني في القاهرة والاسكندرية .. وحفل موسيقي تحت عنوان “الروح السلافية” للفنانة سوبرانو مانسا ايزمايلوفا في دار الأوبر المصرية التي ابهرت الحاضرين بصوتها الجميل وبغنائها أغنية أم كلثوم ألف ليلة وليلة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان