رئيس جامعة حلوان: هناك خريج جامعة لا يجيد القراءة ولا الكتابة

متابعة : خالد متولــى

قال الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، إن بعض الطلاب فى الجامعات ينتهون من دراستهم ويتخرجون فى الجامعة وهم لا يجيدون القراءة ولا الكتابة “أمى”، وذلك بسبب التنشئة الخاطة فى مرحلتى التعليم الأساسى، “الابتدائى والإعدادى”.

وأضاف صقر، خلال حديثه لبرنامج “لقاء السبت” على راديو 9090، مع الإعلامية معتزة مهابة، أن تلك المشكلة سببها كثافة الطلاب فى الفصول، مما يؤدى إلى صعوبة نقل المعلومة للتلميذ، وأيضا أسلوب الشرح بطريقة “الحشو” وليس الفهم وعدم التعود على التفكير، وكذلك سوء جودة المناهج الدراسية فى التعليم ما قبل الجامعى، بسبب كثرة المعلومات والاعتماد على الحفظ وليس الفهم، مما يؤدى إلى موت حس الاستيعاب عند الطلاب.

وتابع رئيس الجامعة أنه من الصعب حل تلك المشكلات فى الوقت الحالى، بسبب الظروف التى تمر بها البلد، ولكن لا بد من وجود رؤية مستقبلية على مدار 10 أعوام للقضاء عليها، حتى نستطيع إعداد جيل جديد من الشباب يصلح لأن يكون قائدًا ومفكرًا ومبدعًا فى جميع المجالات، وأول مرحلة فى هذا الإصلاح لا بد أن تكون مع الأطفال منذ الصغر، وكيفية استغلال مهارات الأطفال فى المدرسة والمنزل أيضا، لتنشئة طفل سليم عقليًا وفكريًا، يصلح لأن يكون طالب جامعى متميز.

وهو ما يستوجب وجود علاقة ربط بين المرحلتين التعليم فى المدارس والجامعات، وذلك فى اسلوب التربية والتنشئة وخلق مناهج وثقافات جيدة ومنظمة تساعد على الابتكار واعداد جيل جيد من الشباب، ومن ضمن التنشئة الصحيحة فى المرحلة الجامعة هو التثقيف السياسى الصحيح، وكل هذا سيصب فى مستقبل هذا الوطن.

وأكد الدكتور ياسر صقر أن على الإعلام المصرى دور مهم فى إصلاح منظومة التعليم، ومنها تسليط الضوء على الطلاب الناجحين والمبدعين داخل المدارس والجامعات، كتكريم وتشريف لهم على جهودهم المبذولة، ولكن ما يجرى الآن هو التركيز على مظاهرات الطلاب وأعمال العنف بينهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان