رئيس “الاستطلاع الحربي” الأسبق: قبائل سيناء كسروا رهبة “بيت المقدس”..ومصر تتخلص من الإرهاب..قريبا

رحب اللواء أركان حرب نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، وأستاذ العلوم الاستراتيجية، بالوضع الجديد في سيناء وإعلان القبائل السيناوية تصديها لإرهاب تنظيم “ولاية سيناء”، المرتبط بتنظيم داعش، مشيرا الى أن الوضع الجديد يوحي بأننا في طريقنا إلى اجتثاث الإرهاب في سيناء.
وقال “سالم” في تصريح لـ”صدى البلد”: الوضع الحالي في سيناء أفضل بكثير خاصة بعد تعاون القبائل ضد ولاية سيناء وكسرهم الرهبة من التصدي لهم خوفا على أبنائهم من بطش الإرهاب، فرفع يد القبائل عن عناصر التنظيم سيسهل مهمة الأمن في فرض سيطرته واستهداف العناصر الإرهابية بسهولة.
وأضاف أن الأهم في هذا التغيير هو التنسيق بين القبائل والأمن حتى لا تحدث نتائج عكسية لما نرجوه من حملة القبائل على عناصر الإرهاب.
وعن إمكانية تسليح الدولة لأفراد القبائل ضد عناصر تنظيم “ولاية سيناء”، أوضح رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، أنه لابد من التنسيق فيما يخص هذا الأمر بين الدولة والقبائل السيناوية من حيث تحديد من الذي سيحمل السلاح، وكيفية استخدامه والهدف من حمله، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تزود القبائل الأمن بالمعلومات الاستخباراتية عن أفراد التنظيم؛ حيث إن أفراد التنظيم كانوا يتخذون من القبائل السيناوية “حاضنة وحماية” لهم، بتهديدهم في أنفسهم أبنائهم.
يذكر أن مجموعة من قبائل سيناء على رأسهم قبيلة الترابين، أصدرت بيانا، أمس الاثنين، أعلنت فيه رفضها ممارسات تنظيم “ولاية سيناء”، وإعلانهم حمل السلاح وتحرير سيناء من إرهابهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان