رئيس أكاديمية البحث العلمى لمفتاح الحياة : تهميش البحث العلمى أسباب هجرة الكفاءات

كتب- أحمد السيد :

استضاف برنامج “مفتاح الحياة” ، والذى تقدمه الإعلامية إيمان عز الدين كل من الدكتور محمود  صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى ، ووائل الطناحى مؤسس المجلس الوطنى للشباب .

وقال الدكتور محمود  صقر أن هناك أسباب متعددة لهجرة العقول ، والتى عادة تكون من الدول الفقيرة للدول الغنية ، والسبب الموجود في مصر والدول النامية هو الظروف المادية للدولة ، وقناعة الدولة بالبحث العلمى .

وأضاف صقر أن العقول والكفاءات تفتح لهم الأبواب من الدولة الكبرى ، وهو ما يسمى بالهجرة الانتقائية ، مشيرا إلى أنه أيضا من أسباب الهجرة تهميش البحث العلمى ، ولكن بعد الثورتين الظروف تغيرت وأصبح البحث من أولويات الدولة ، ولكن المردود مازال غير محسوس بالنسبة للناس ، مؤكدا أن هناك بعض الآليات التى أخذت لاحتضان العقول والكفاءات .

وعلق صقر على مصطفى الصاوى المخترع المصرى الذى ظهر بالإمارات أنه انسان ذكى ومجتهد ومتميز ، وما حدث له طبيعي ويحدث دائما للمخترعين المصريين والعقول والكفاءات ، فهو ذهب المكان الأفضل .

من جانبه قال وائل الطناحى أن مصطفى الصاوى رفض أكثر من عرض من قطر وإسرائيل ، فى الوقت الذى عانى كثيرا فى مصر ، بسبب أن المسئولين موظفين وليسوا مبدعين .

واعترض الطناحى على فكرة الخروج للمبدعين إذا أتيحت لهم الفرصة قائلا : الأفضل أن تستفيد مصر من تلك العقول ، وأيضا كيف نضمن بعد أن تستفيد تلك الدول أن تتخلى عنهم و”تأخذ خيرهم”

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان