دبلوماسيون وساسة وشخصيات عامة تنعي «عميد» السياسة الدولية

اللواء الأخبارية 

 

رحل الأمير سعود الفيصل عميد الدبلوماسية وزير الخارجية السعودية الأسبق قبل يوم واحد فقط من الذكرى السنوية للإعلان الشهير الذي اتخذه والده الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز ملك المملكة العربية آنذاك، بــ “حظر” الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو القرار الذي تضامنت معه عدد من الدول العربية، نظير الدعم الأمريكي لإسرائيل إبان حرب أكتوبر عن عمر ينازهر الـ75 عامًا، فماذ قالوا عنه بعد رحليه والي دفتر العزاء في السطور القادمة.
خرجت المملكة العربية السعودية تنعي فقيدها وفقيد العرب سعود الفيصل واصفًة آياه برجل السياسة والإنسانية.
ونعت جامعة الدول العربية «الفيصل» في بيان عن الأمين العام الدكتور نبيل العربي؛ عبر فيه عن حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارسًا نبيلًا وشجاعًا، لطالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود. داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وكريم غفرانه.
ونعت الخارجية المصرية في بيان قال فيه وزير الخارجية سامح شكري:”إن الشعب المصري لن ينسي للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية علي مدار العقود الأربعة الآخيرة ومنذ توليه لمنصبه كوزير للخارجية، مضيفًا أن الشعب المصري العظيم لا يمكن ايضًا ان ينسى للمغفور لَهُ مواقفه الداعمة لإرادته في ٣٠ يونيو وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر، مستذكرًا مقولته الشهيرة بأن مصرلا يمكن أن ينالها سوء وتبقى المملكة والأمة العربية صامته.
وعلي مواقع التواصل الاجتماعي تصدر هشتاج «سعود الفيصل» المملكة ونعت الشخصيات العامة الفقيد
غرد سفير مصر لدى البرازيل حسام زكي؛ في تعليق له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، اقتربت منه في مناسبات عديدة وكان مزيجًا نادرًا من الدبلوماسي الفذ ذي الشخصية الكاريزمية المؤثرة والفهم العميق لبلده ولمقدرات منطقته والعالم، والإنسان الرقيق اللطيف المجامل إلى أقصى حد مع الصغير قبل الكبير رغم علو مقامه. مستطردًا، كان الأمير سعود الفيصل رحمه الله، لديه تجربة لا تضاهى في الدبلوماسية والسياسة الدولية، وكان يسخرها دائمًا في خدمة قضايا وطنه وإخوته في العروبة والإسلام. مؤكدًا أن الراحل أيضًا شديد الحب لمصر، وأعتقد أن مصر والمصريين بادلوه دوما هذا الحب. موجها تعازيه إلى المملكة قيادة وشعبا، التي فقدت اليوم واحدًا من خيرة أبنائها.
وغرد رئيس تيار المستقبل ورئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري قائلًا : “تنطوي بغياب الأمير سعود الفيصل تجربة عريقة من العمل السياسي والدبلوماسي شكلت لسنوات طويلة علامة فارقة للحضور العربي في العلاقات الدولية”.
وتابع؛” يخسر لبنان بغياب الأمير سعود الفيصل نصيرًا لقضاياه، وأخًا كريمًا عرفه اللبنانيون، مهندسًا بارعًا من مهندسي الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف واختتم بتقديم التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والامير محمد بن نايف بن عبد العزيز ووالامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز
كما نتقدم بالتعزية من الشعب السعودي الشقيق، بوفاة أمير الدبلوماسية وعميدها الأمير سعود الفيصل ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الأمير سعود برحمته ويسبغ على اشقائه وأبنائه وعائلته وكل محبيه الصبر والسلوان”.
وغرد رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان قائلًا : “إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الأمير سعود الفيصل رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان”.
وغرد الشيخ مشاري راشد العفاسي قائلًا: “الحمدلله على كل حال، نعم الخاتمة ونعم الرجل رحم الله سعود الفيصل”.
وغرد عضو لجنة حكام مسابقة أمير الشعراء الدكتورعلي بن تميم قائلًا: ” كان محبًا لدول الخليج ساعيًا إلى وحدة الصف والكلمة وكان صوتًا للتضامن والتعاون العربي رغم كل التحديات والصعوبات”.
وغرد الفنان الإمارتي حسين الجسمي قائلًا: “إلى جَنَّات الخُلد يا سعود الفيصل”
وغرد الإعلامي عماد الدين أديب نعيًا الفيصل قائلًا: ” أدهي رجل قابلته في حياتي رجل الصبر والمثابرة ودعي له بالرحمة والتثبيت عن السؤال”.
وغرد الإعلامي احمد الجار الله قائلًا: الدبلوماسيه العربية فقدت فارس معتق من فرسانها، الدبلوماسية العربية والعالمية فقدت الأمير سعود الفيصل وسنتذكره دائمًا، كان أحد السيوف الحاده في العمل علي تحرير الكويت رحمه الله”.
وغرد الإعلامي خيري رمضان قائلًا: “رجل عظيم … رحل في شهر كريم اخر كلمة قالها: “حالتي الصحية أشبه بحالة الأمة العربية..”
وغرد الإعلامي المصري يوسف الحسيني قائلًا: “انتقل من رحمة الله إلى رحمة الله الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية السابق .. لن ننسى له وقفته معنا بعد ثورة يونيو”.
وغرد الإعلامي عمرو عبد الحميد قائلًا: “رحم الله الأمير سعود الفيصل.أخلص في عمله حتى الرمق الأخير”.
وغرد لاعب نادي الهلال ومنتخب السعودية لكرة القدم نواف التمياط قائلا: ” رحم الله سعود الفيصل وغفر له واسكنه فسيح جناته اللهم حرم وجهه عن النار واجزه عنا خير الجزاء واجعل قبره روضة من رياض الجنة”.
ونقل لاعب الكرة المصري ومنتخب مصر احمد حسام ميدو نفس التغريدة السابق عن نواف التمياط.
ودون المحامي خالد ابو بكر علي حسابه: ” فقدت الأمه العربيه فارسًا لن يعوض في الدبلوماسية كان درعا وسيفا لأمتنا علي الصعيد الدولي لن ينسي لك المصريون ما قمت به رحم الله سعود الفيصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان