داعش والنصرة على لائحة الجماعات الإرهابية فى روسيا

متابعة : خالد متولــى

أصدرت المحكمة العليا الروسية، اليوم الإثنين، قرارًا اعتبرت بموجبه تنظيمى “الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة” منظمتين إرهابيتين، وحظرت نشاطاتهما على أراضى البلاد.

وبعد سريان هذا القرار، سيدرج تنظيمى “داعش” و”جبهة النصرة” فى قائمة المحكمة للمنظمات الإرهابية، ما يعنى أن أى مشاركة فى نشاطاتهما ستعد وفق القاون الروسى جريمة جنائية.

وجاء فى نص الحكم أن المحكمة العليا قررت عقب الاستماع لممثلى النيابة العامة وجهاز الأمن الفيدرالى الروسى، وبعد دراسة حيثياث القضية، تلبية طلب النائب العام، واعتبار تنظيمى “داعش” و”جبهة النصرة” إرهابيين وحظر نشاطاتهما فى البلاد.

ولم تفصح المحكمة إلا عن جزء فقط من منطوق الحكم، كون جلساتها جرت خلف أبواب مغلقة، نظرًا لسرية الوثائق التى تتضمنها حيثياث القضية.

والمعروف أن تنظيم “داعش” الذى ينشط بشكل خاص على الأراضى العراقية والسورية، تأسس عام 2006 فى العراق بعد اندماج 11 مجموعة إسلامية متطرفة على رأسها فرع تنظيم “القاعدة” المحلى.

أما “جبهة النصرة” فهى أيضًا مرتبطة بالقاعدة، وتأسست عام 2012 فى سوريا بدعم من تنظيم “داعش” فى العراق.

وعلقت وزارة الخارجية الروسية على قرار المحكمة قائلةً: ” أن اعتبار المحكمة العليا “داعش وجبهة النصرة” تنظيمين إرهابيين، خطوة فى إطار تنفيذ روسيا لقرارى مجلس الأمن رقم 2170 و2178″.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان