خبير بمركز الأهرام لمفتاح الحياة : نغمة “صوتي مش هيفرق” عادت بقوة اليوم في الإنتخابات

كتب=محمودالجندي

قال الدكتور إكرام بدر الدين  أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة  أن الإنتخابات الحاية تجري في نصف عدد المحافظات ،وعلى نصف المقاعد في 103دائرة انتخابية ، وبالتالي ، فهو تقريبا النصف ، ويخصص لتلك المرحلة ، 286 مقعد  ، ولوحظ أن المشاركة لم تكن على المستوى المتوقع ، ولكن الأمور لم تحسم بعد ، وهنا لابد من التفريق ، ففي بعض المحافظات أن هناك فتور في النصف الأول من اليوم ، بينما تزايد الإقبال في النصف الثاني من اليوم ، بعد انتهاء العمل .

وأضاف بدر الدين  في برنامج “مفتاح الحياة” مع الإعلامية إيمان عز الدين على قناة الحياة أن هناك عوامل أخرى لعدم المشاركة ، وهي قصر فترة الدعاية الإنتخابية ، وهناك بعض الناخبين يجهلون المرشحين ، ونسبة كبيرة من الدوائر سيكون فيها إعادة ، وأيضا كان هناك انتخابات منذ شهور ، وتم تأجيل ، كما أن النظام الإنتخابي غير مألوف للناخب المصري ، فبعض الدوائر بها مقعد واحد ، ودوائر مقعدين ، ودوائر 3 مقاعد ، ودوائر 4 مقاعد .

وأشار إلى أن الآمال والطموحات أكبر من الإمكانات ، ولكن لابد من التأكيد أن هذا الحكم غير نهائي ، لأن غدا النصف الثاني من الإنتخابات 

وتابع : نسب المشاركة تختلف من نظم لأخرى فالديموقراطية تعتمد على الكم ، الذى يحصر في صناديق الإنتخابات ، فنحن نأمل ونراهن أن الشعب سيشارك غدا ، فالوطن يمر بتحديات خطيرة ، ولمواجهتها لابد أن يواجهها الشعب وبرلمان قوي ، ومطلوب من الناخب اختيار هذا البرلمان القوي.

وأكد أن هناك تحديات أمام اللجنة العليا للإنتخابات منذ البداية وحتى إعلان النتيجة ، فهناك حالات لإختراق حالة الصمت الإنتخابي ، ولم نر جزاءات ، كذلك هناك من تجاوز السقف للدعاية الإنتخابية ، المرشحين أيضا يواجههم تحديات كبيرة والمتعلقة بالإلتزام بالقانون .

من جانبه قال صبحي عسيلة الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيحية قال السياق العام الذى فرض على الإنتخاب بتأجيلها ثم قيامها ، أوجد حالة من الفتور لدى المواطنين ، وأيضا النخبة ، كما أن المصريين تعودوا على الإحتشاد في وقت الأزمات ، فبعد الإنتخابات الرئاسية ينظر المصريون للمناخ العام وكأن الوضع مستقر ، لأن نغمة “المجلس مالهوش لازم” و”صوت مش هيفرق” عادت بقوة .

وأكد عسيلة أن الإعلام يضع سقف للمواطنين لا يجب أن نقل عنه ، وهو كلام غير صحيح ، فلابد من تهيئة الرأي العام ، أن تلك الإنتخابات مهمة ، أما نسبة المشاركة فلابد ألا تكون المشكلة .

وأشار إلى أن محافظات الصعيد هي الأقل في نسب المشاركة ، على مستوى الإنتخابات بشكل عام ، وليست تلك الانتخابات قط .

وعن إستطلاعات الرأي قال : نية المواطنين أنها ستشارك في الإنتخابات ، ولكن في الواقع النسب تكون أقل من الإستطلاعات ، فما تتم في مصر عبر الهاتف لا أعترف به .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان