خبير : اقتصاد مصر آمنة والسياحة لم تتأثر كثيرا بسبب كورونا

أميرة إبراهيم /
صرح وائل النحاس الخبير الاقتصادى إن فيروس كورونا يؤثر على الاقتصاد المصرى تأثيرا نسبيا وليس كما حدث فى غالبية دول العالم التى تأثرت بشدة، وتسبب المرض فى تكبدها خسائر مهولة مشيرا إلى أن حجم الخسائر التى تكبدها العالم نتيجة تفشى الوباء حتى الآن تُقدر بـ1.1 تريليون دولار.
وأوضح أن الدولة المصرية تمتلك العديد من المزايا التى تمكنها من التغلب على الخسائرالتى من الممكن أن يُسببها فيروس كورونا.
وأشار إلى أن هذه المزايا تتمثل فى البنية التحتية والبنية الفوقية وشركة الطرق والكبارى؛ علاوة على استقطاب جزء كبير جدا من السياحة، والتى أصبحت تُنافس السياحة العالمية، وكبريات الدول فى المجال السياحى، مشيرا إلى أن فيروس كورونا انتشر على مستوى العالم بشكل مفزع ما تسبب بدوره فى قطع سلسلة الإمدادات للطرق والكبارى والسلع الغذائية وما شابه ذلك.
وأشار إلى أن خسائر السياحة على مستوى العالم تُقدر بـ112 مليار دولار حتى الآن فى المقابل لم تتأثر الدولة المصرية إلا بنسبة طفيفة وضئيلة جدا؛ خاصة بعد إلغاء بعض الرحلات الأجنبية على بعض شركات الطيران الخاصة.
وأوضح أن شركات الطيران المصرية لا زالت تعمل بكامل طاقتها، ولم تتأثر بما يحدث فى العالم جراء تفشى فيروس كورونا مؤكدًا أن تأثير المرض على الدولة المصرية نسبى وبسيط جدا مقارنة بباقى دول العالم ولم يصل إلى المرحلة العالمية التى يشهدها العالم حاليا.
وأكد أن الاقتصاد المصرى آمن والوضع السياحى مستقر بشكل كبير، مشيرا إلى قدرة الدولة المصرية على تخطى تلك المحنة فى أسرع وقت، موضحا أنه حتى وقت الأزمة العالمية التى حدثت عام 2008 وتأثر بها العالم وقصمت ظهر الاقتصاد العالمى بالكامل إلا أن مصر استطاعت تفادى تلك الفترة وامتصاص الصدمات بفضل قوتها وقدرتها على تخطى الأزمات.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان