جولة خارجية للسيسى نهاية الشهر.. يبدأها بروسيا ويختمها بأمريكا

اللواء الأخبارية : خالد متولـى

قالت مصادر دبلوماسية إنه تم الاتفاق بين مصر وروسيا على أن تكون الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا يومى 26 و27 أغسطس الجارى.

وأضافت المصادر أن الرئيس السيسى سيعقد قمة مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على هامش الزيارة والتى ستشهد استعراض جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها فى مختلف المجالات، والوصول بها إلى مستويات أرحب من التعاون الإستراتيجى بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن القمة ستبحث أيضا المشروعات الروسية التى ستنفذها فى قناة السويس الجديدة في إطار مشروع تنمية القناة ومنها إقامة منطقة صناعية بمحور القناة، وبعض المشروعات الأخرى من بينها محطة الضبعة النووية، واتفاقية التعاون الجمركى، ومنطقة التجارة الحرة.

وأضافت المصادر أن القمة ستشهد أيضا بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب فى المنطقة بعد تنامى الجماعات المسلحة، كذلك الأزمة فى سوريا وليبيا والعراق واليمن وجهود دفع عملية السلام.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن يقوم الرئيس السيسى بجولة آسيوية فى كل من الصين وسنغافورة وأندونيسا مطلع شهر سبتمبر القادم مشيرة إلى أن الرئيس سيزور الصين يومى 2 و3 سبتمبر المقبل حيث سيشارك السيسى فى احتفالات الصين بذكرى الانتصار فى الحرب العالمية الثانية عقب تلقيه دعوة من نظيره الصينى، لافتة إلى أنه سيتم عقد قمة مصرية صينية على هامش مشاركة الرئيس فى الاحتفالات لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا عقب الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس السيسى إلى جمهورية الصين آخر العام الماضى، ولقائه بالرئيس الصينى تشى جين بينج على هامش احتفالات روسيا بعيد النصر فى شهر مايو الماضى.

وأضافت المصادر أنه سيتم خلال زيارة السيسى متابعة تنفيذ خطة التعاون الإستراتيجى لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى كل المجالات والتى تم الاتفاق عليها خلال زيارة السيسى إلى الصين، لافتة إلى أنه سيتم أيضا توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الصينى فى مجالات عدة بينها الكهرباء والنقل والسكك الحديدية.

وفيما يخص زيارة السيسى لسنغافورة قالت المصادر إنها ستعقب زيارة الصين فى يومى 4 و5 سبتمبر تلبية للدعوة الرسمية التى تلقاها السيسى من الرئيس السنغافورى، والتى ستكون الأولى من نوعها لرئيس مصرى، وستأتى تتويجًا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتى سيتم الاحتفال بمرور ستين عامًا على إنشائها فى عام 2016.

وتابعت المصادر أنه من المقرر أن يقوم السيسى أيضا بزيارة إلى إندونيسا عقب سنغافورة وستكون الأولى التى يلتقى خلالها الرئيس الإندونيسى وكبار المسؤولين هناك، ومن المقرر أن تبحث الزيارة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت المصادر إنه من المقرر أن يختتم السيسى زيارات الخارجية فى شهر سبتمبر المقبل بمشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية يومى 28 و29 سبتمبر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان