جودة: مصر يجب أن تستفيد من التجربة السنغافورية في النقل البحري والتعليم

قال الدكتور صلاح جودة، مدير مركز الدراسات الاقتصادية، إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه أن يستفيد من التجربة السنغافورية التي جعلت منها الدوله الأولى على مستوى التعليم والبحث العلمى، وفى المناخ الجاذب للاستثمار، كما أنها الأولى فى النقل البحرى، مشيراً الى ضرورة إرسال البعثات لنقل هذه التجربة.
وأوضح “جودة” في تصريح خاص للواء الاخبارية أن أوجه الاستفادة من سنغافورة تتمثل في صناعة السفن والحاويات وإعادة تأهيل الموانئ البحرية، بالاضافة الى الاستفادة من القوانين المطبقة هناك لجذب الاستثمارات، مع تدريب العاملين فى مجال النقل البحرى، لافتاً الى ضرورة الاستفادة من اللوجيستيات فى خفض مدة وزمن النقل البحري.
وأضاف الخبير الاقتصادي أن مساحة سنغافورة تمثل 1% من مساحة سيناء فقط، وعدد سكانها 6 ملايين مواطن، وهي عبارة عن جزيرة فى البحر ليس بها اى موارد طبيعية سوى الارادة والموارد البشرية.
وأشار الى أن الخطة لاقامة الدولة اعتمدت على جذب جميع المستثمرين فى مجال المال والأعمال، وان تكون الدولة الأولى فى العالم فى النقل البحرى، وقد اجتمع الشعب على هدف واحد وهو التنمية.

وتابع: تم تخصيص 20% من الموازنة العامة للدولة للانفاق على التعليم وارسال البعثات للخارج ومحاولة تعليم الابناء بالداخل، مع تطبيق القانون بكل صرامة وجدية عن أى مخالفات حتى لوكانت صغيره، فكانت النتيجة معدلات النمو بلغت 12% سنوياً، وارتفع الدخل من 450 دولار سنوياً فى السيتنيات الى 56000 دولار سنوياً فى عام 2014، وأصبحت سنغافورة الدولة الأولى فى مجال النقل البحرى بكافة وسائله، وأصبحت ميناء للتجارة العالمية وبها أكبر عمليات نقل ملاحى.

يشار الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيسافر إلى سنغافورة يومي 4 و5 من سبتمبر المقبل تلبية للدعوة الرسمية التي تلقاها من نظيره السنغافوري، والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري، وتأتي الزيارة تتويجا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين للاحتفال بمرور ستين عاما على إنشائها في عام 2016.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان