جامعة MSA تقيم معرضها السنوي السادس لمشروعات تخرج طلبة الهندسة المعمارية

كتبت-مروة إمام

أقامت كلية الهندسة في جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) المعرض السنوي السادس لمشروعات طلبة الهندسة المعمارية، الأحد، بحضور نخبة من الأساتذة.

وشمل المعرض أكثر من 200 لوحة ومشروع من إنتاج طلبة الفرق المختلفة في قسم الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى مشروعات التخرج من جامعة MSA تحت إشراف شريكها البريطاني، جامعة جرينتش، التي تُقدم اعتمادًا لشهادات الجامعة في المملكة المتحدة.

تنوَّعت الأعمال المعروضة من التصميم الداخلي، إلى البناء والتشييد، والتصميم، والتاريخ، والجرافيك، لتضفي لمسة جمالية إلى الأعمال الهندسية المعروضة، بالإضافة إلى الاهتمام بالبُعد المجتمعي والتنموي في انتقاء المشاريع وتنفيذها لعرض أفكار لتنمية العديد من المجتمعات المحلية في مصر.

وأثنى الحضور على اجتهاد الطلاب في العمل على مشاريعهم، وتنوّع أفكارها، والاهتمام بعمل دراسات شاملة من الجوانب البيئية والمجتمعية للمناطق التي نفَّذوا مشاريعهم فيها، مثل منطقة الدرب الأحمر التي عمل الطلاب على مشروع إحياء مراكز الفنون فيها.

وحضرت د. نوال الدجوي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، ود. خيري عبد الحميد، رئيس الجامعة، جانبًا من المعرض؛ للمرور على مشروعات الطلاب وتشجيعهم، بالإضافة إلى تكريم الطلبة الفائزين بالمركز الثالث في مسابقة الابتكارات العمرانية التي أقيمت بجامعة القاهرة.

وقالت د. مايسة عمر، المدرس المساعد بقسم الهندسة المعمارية، إن الطلبة يجتهدون في إعداد مشاريعهم وتنفيذها طوال العام استعدادًا ليوم المعرض الذي يسمح لهم بعرض أعمالهم أمام المتخصصين ليستمعوا إلى تعليقاتهم ونصائحهم.

وحضر المعرض العديد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، من بينهم د. طارق صالح، عميد كلية الفنون والتصميم، ود. عمر فوزي، رئيس قسم الهندسة المعمارية، ود. يحي شديد، ود. علية عبد الهادي، رئيسة قسم هندسة التصميم، ود. سامح الفقي، ود. داليا سامي، وضيوف من أستاذة الجامعات الأخرى مثل د. أحمد عفيفي أستاذ الهندسة المعمارية.

وقالت د. علية عبد الهادي إن المشروعات التي شاهدتها في المعرض تؤكد على مهارات الطلاب والمعرفة العلمية التي يملكونها، بالإضافة إلى حصولهم على دعمٍ وتوجيه كبير من أساتذتهم.

وأضافت: «إن الهندسة المعمارية عملية طويلة تبدأ من الأفكار وتنتهي بالتنفيذ، ولا تقل أهمية التصميمات فيها عن الأبعاد المجتمعية للمكان وطريقة حياة البشر فيه؛ كل هذا أثبته الطلاب بأعمالهم.»

الجدير بالذكر أن إدارة جامعة MSA تضع ثقتها دائمًا في طلابها؛ مما دفع إدارتها إلى تنظيم مسابقة لطلبة الهندسة والهندسة المعمارية لتجديد منطقة المطاعم في حرم الجامعة في مدينة السادس من أكتوبر، وسيُنفَّذ المشروع الفائز في المسابقة على أرض الجامعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان