«جارديان»: القطن المصري أصبحت أيامه معدودة بقرار حكومي

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

قالت صحيفة «جارديان» البريطانية إن القطن المصرى أصبحت أيامه معدودة، وقرار الحكومة الأخير برفع الدعم عن القطن يدق ناقوس الخطر لموت الصناعة المتراجعة بالفعل.

ونقلت الصحيفة عن جمال صيام، خبير الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة المستشار السابق لوزارة الزراعة، قوله إن «رفع الدعم سيكون نهاية للقطن المصرى، لأن هامش الربح الذى يحصل عليه المزارعون منخفض جداً». وأوضحت أن مزارعى القطن يعملون فى مساحة 300 ألف فدان، يكسبون نحو 6 آلاف جنيه مصرى من الفدان، يذهب أغلبه لصالح العمالة والتكاليف الأخرى، ما يعنى تبقى نحو 1400 جنيه كمكسب للفدان، وذلك مع وجود الدعم، كما أن المزارعين يعانون بالفعل من مشكلات مع وجود الدعم، ومن المتوقع زيادتها عند رفعه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصناعة تعانى من التراجع، منذ تسعينات القرن الماضى، عندما سمحت الحكومة بربط سعر القطن المصرى بأسعار الأسواق العالمية، ونقلت الصحيفة عن تيرى تاونسند، المدير التنفيذى السابق للجنة الاستشارية الدولية للقطن، التابعة للحكومة الأمريكية، أنه قبل عقدين كان المزارعون ينتجون نحو 400 ألف طن من القطن، وانخفض الرقم إلى 127 ألف العام الماضى، مضيفاً: «بحلول عام 2020، أتوقع أن ينخفض إنتاج القطن فى مصر إلى 60 ألف طن، لكن إنتاج مصر من القطن لن يصل إلى الصفر».

وأوضحت الصحيفة أن هناك دولاً مثل: الولايات المتحدة، والهند، وبيرو، والسودان تزرع نفس نوع القطن طويل التيلة، فى وقت تخلى فيه المزارعون المصريون عن زراعته، كما أن الحكومة ترى أنه لا جدوى من دعمه رغم أن القطن المصرى كان يطلق عليه «الهرم الرابع».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان