تناول الأسماك يحميك من الاكتئاب

اللواء الأخبارية

 

أكدت دراسة حديثة، نشرت فى دورية Journal of Epidemiology & Community Health، أن تناول السمك بشكلٍ منتظم يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪ عند الرجال و16٪ عند النساء.

إلا أن هذه النتائج السارة اصطدمت بسؤالين ملحين لا يمتلك العلماء أجوبةً لها: ما هى أنواع الأسماك التى تقضى على الاكتئاب؟ وكيف تقوم بذلك؟

تقول بعض الفرضيات العلمية القديمة أن احتواء جميع أنواع السمك تقريباً على “الأوميجا-3″، وهو نوع فريد من الأحماض الدهنية المعروفة بفوائدها فى تخفيض الكولسترول، يغير ربما من تركيب بعض الأنسجة فى دماغ الإنسان، كما أنه يعدل من نشاط “النواقل العصبية” فيه، وخصوصاً “الدوبامين” و”السيروتونين”، والتى تلعب دوراً فى إصابة الإنسان بالاكتئاب، ويمارس بالتالى ذات التأثير الذى تمارسه بعض العقاقير المضادة للاكتئاب.

إلا أن المشكلة تكمن فى التالى: راجعت الدراسة الحديثة جميع الدراسات السابقة التى بحثت فى ارتباط تناول السمك بالاكتئاب بين عامى 2001 و2014، والتى بلغ عددها 26 دراسة وشملت أكثر من 150 ألف إنسان أجريت عليهم هذه الدراسات، وخلصت إلى أن جميع الدراسات التى وجدت رابطاً بين تناول السمك وبين انخفاض معدلات الإصابة بالاكتئاب جرت فى أوروبا، فى حين فإن الدراسات التى جرت فى مناطق أخرى من العالم لم تصل إلى نتائج مشابهة، ولم يجد بعضها أى رابطٍ بين تناول السمك والاكتئاب.

عززت هذه النتائج من شكوك بعض العلماء فى أن هناك مواد أخرى “غير الأوميجا-3” موجودةً فى أصنافٍ معينة من السمك، هى التى تلعب دوراً فى درء خطر الاكتئاب، وهو ما فتح جملةً كبيرة من التساؤلات التى لا يملك العلماء أجابة لها: ما هى هذه المواد، وما هى الآلية التى تعمل بها؟ وما هى أصلاً أنواع الأسماك التى تحوى هذه المواد وتقى من الكآبة؟

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان