تعرف على رد «الخارجية» بخصوص حلايب وشلاتين

شبكة اللواء الأخبارية

 

كلفت وزارة الخارجية المصرية، السفير المصرى في السودان أسامة شلتوت، بالتواصل مع وزارة الخارجية السودانية، وذلك للوقوف على ملابسات بيانها الأخير بشأن مطالبتها باستعادة منطقتي حلايب وشلاتين، التابعتين لمحافظة البحر الأحمر.

وأكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على أن حلايب وشلاتين أراض مصرية، وتخضع للسيادة المصرية، مؤكدا أن مصر ليس لديها أى تعليق إضافى على بيان الخارجية السودانية.

كانت وزارة الخارجية السودانية أصدرت بيانا، اليوم، أكدت فيه متابعتها لبنود الاتفاق المبرم بين مصر والسعودية، بشأن عودة تيران وصنافير للسعودية، إذ إن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين “السودانيتن”.

وأعربت وزارة الخارجية السودانية، عن حرصها للمتابعة الدقيقة للاتفاق للمحافظة علي حقوق السودان كاملة، مشيرا الي انه قد أودع منذ 1958 لدى مجلس الأمن مذكرة شكوى، تؤكد فيها الحقوق السيادية علي حلايب وشلاتين، مشددة على أن السودان سيتخذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السيادية السودانية في المناطق المذكورة.

وتابع البيان: “السودان يدعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية للجلوس للتفاوض المباشر لحل هذه القضية أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية أو للجوء الي التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان