تركيا ترد على «القمة الثلاثية» بتفويض قواتها البحرية للاشتباك

متابعة : خالد متولــى

قال الأدميرال بولينت بستان أوغلو، قائد القوات البحرية التركية، إنه تسلم تفويضا رسميًا من الرئاسة، بالتطبيق الكامل لقواعد الاشتباك التى تم تعديلها مؤخرا فى مواجهة التوتر المتصاعد بين الدول الساحلية، التى تشمل تركيا وقبرص اليونانية ومصر وإسرائيل، على خلفية مشروعات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعى شرق البحر المتوسط، وذلك بعد يومين من القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية التى عقدت فى القاهرة يوم السبت الماضى، ودعت فيها أنقرة إلى تجنب القيام بأعمال استفزازية فى شرق البحر المتوسط.

وأضاف بستان أوغلو، خلال تصريحاته للصحفيين اليوم: “إن عناصر قواتنا البحرية سوف تواصل مهمتها الخاصة بالتأهب إزاء الأوضاع والظروف، وذلك إذا ما واجهت السفن التركية سفنا حربية يونانية أو إسرائيلية شرق البحر المتوسط”.

وقال اللواء محمود منير، الخبير العسكرى وعضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية: “تفويض الحكومة التركية لقواتها البحرية بالتطبيق الكامل لقواعد الاشتباك مع المنقبين فى البحر المتوسط لا يتفق مع قواعد القانون الدولى”.

وأكد منير أن “مناطق التنقيب لا تقع فى المياه الإقليمية للدول التى لها حق فرض سيادتها عليها، وإنما تقع فى المياه الدولية أعالى البحار أو فى المنطقة الاقتصادية للدول”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان