تخلص من الحاجة إلى النوم بالنهار

اللواء الأخبارية

 

يعانى البعض من النعاس الشديد خلال النهار، فيشعرون بحاجة ماسة إلى النوم فى أوقات لا تكون مناسبة بتاتاً، كما عند قيادة السيارة أو حضور اجتماع عمل مهم.

ويعود الشعور بالنعاس المتكرر فى خلال النهار إلى أسباب عديدة مثل عدم النوم لساعات كافية، أو المعاناة من اضطراب فى النوم أو الاكتئاب، والقلق، والضغوطات النفسية، والآلام المزمنة وحتى الضجر، أو اتباع نظام غذائى سيئ، أو عدم ممارسة الرياضة والسكرى ومشاكل فى الغدة.

ويمكن أن تؤثر هذه المشكلة على إنتاجية الشخص وحياته الشخصية والمهنية، لكن لحسن الحظ يمكن التغلب عليها من خلال بعض الخطوات الأساسية وأهمها:

1 ـ الالتزام بجدول نوم، أى النوم والاستيقاظ فى ساعات محددة، والعمل على توفير سبل الراحة ليلاً، والابتعاد عن الحواسب والهواتف قبل التوجه إلى السرير.

2 ـ التعرض يومياً لأشعة الشمس لأنها تنظم دورة النوم والاستيقاظ فى الجسم، وتوصل إلى الدماغ رسالة بأنه يجب التمتع باليقظة والتنبه، كما تساعد الجسم على امتصاص الفيتامين “د” الأساسى.

3 ـ غسل الوجه بالمياه الباردة لأن التغيير المفاجئ فى الحرارة يقضى على الشعور بالنعاس، ويعزِّز الطاقة والتركيز والدورة الدموية.

4 ـ شرب كوب من الشاى الأخضر بعد الاستيقاظ من النوم لأنه يزيد الطاقة والقدرة على التحمل لساعات عديدة.

5 ـ شرب مزيج الماء والليمون صباحاً لأنه يرطب الجسم ويطرد السموم المؤذية من الجسم، فيؤثر الجفاف فى وصول الأكسجين إلى الدماغ ويجعل الشخص يشعر بالتعب والنعاس طيلة اليوم.

6 ـ تناول فطور ووجبات خفيفة صحية، لأن ذلك يمد الجسم بالطاقة والنشاط ليكون الشخص أكثر إنتاجية فى خلال القيام بنشاطاته اليومية.

7 ـ ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 5 أيام أسبوعياً، لأنها تزيد الوعى والطاقة الجسدية وتحارب النعاس.

8 ـ الاستمتاع بالعلاجات بالروائح والزيوت الأساسية، لأنها تقضى على الشعور بالنعاس نهاراً وعلى نقص طاقة الجسم والشعور بالتعب والصداع.

9 ـ تناول أطعمة غنية بالأوميجا 3، لأنها تحسن من نوعية النوم ليلاً ما يحارب الشعور بالنعاس والتعب والاكتئاب البسيط فى النهار التالى تلقائياً.

10ـ الابتعاد عن الأطعمة المسببة للنعاس مثل الحلويات والسكر والمعكرونة والبطاطا والأرز الأبيض، والمشروبات الغنية بالكافيين والكحول واللحوم المعلبة، واختيار الأطعمة الصحية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان