بعد لقائه للرئيس الروسى للمرة الخامسة “مصر الحديثة”: السيسى أنهى سياسة الاعتماد على “القطب الواحد”

كتب- منتصر سعد

أكد الدكتور نبيل دعبس رئيس حزب مصر الحديثة أن الرئيس السيسى أعاد لمصر مكانتها الدولية وذلك من خلال الرحلات المكوكية التى يقوم بها فى مختلف بلدان العالم.
وأضاف “دعبس” – فى بيان صادر عن الحزب – أن الزيارة التى يقوم بها السيسى حاليا إلى روسيا والتى تعد خامس لقاء يجمع بين الرئيسين “السيسى – بوتين” تؤكد أن مصر تتبع سياسة خارجية جديدة وهى عدم الاعتماد على سياسة “القطب الأوحد” المتمثلة فى الجانب الأمريكى بما يحقق عملية التوازن فى علاقتنا مع كافة الدول وتنوع مصادر الأسلحة وغيرها من المنتجات التى نستوردها , فضلا عن تعزيز دور مصر الدولى الذى تراجع بشكل ملحوظ عقب ثورة 30 يونيو.
وأشار إلى أن الرئيس منذ توليه سدة الحكم زار عدد كبير من الدول ولكنه كان حريص على زيارة الدول الخمس التى لها حق الفيتو ” أمريكا – فرنسا – روسيا – الصين – ألمانيا ” وهو مايعد رسالة للعالم أجمع بأن النظام الحالى أصبح واقعا لا مفر منه وأن كل مايتم تناوله فى بعض وسائل الإعلام الغربية المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين لاجدوى منه.
وأوضح أن السيسى كان حريضا على العودة مجددا إلى أحضان أفريقيا باعتبارها القارة الأم التى لايمكن الاستغناء عنها فى محاولة منه للعودة إلى ماكانت عليه مصر أيام الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وهو ماوضح جليا فى أزمة سد النهضة بأثيوبيا حيث الجلوس على مائدة النقاش بعد أن وصلت العلاقات إلى طريق مسدود أيام الرئيس الأسبق محمد مرسى.
وأضاف رئيس حزب مصر الحديثة , أن زيارات الرئيس الخارجية لها أبعاد اقتصادية وعسكرية بجانب النواحى السياسية تتمثل فى محاولات تعزيز قدرات الجيش العسكرية وعدم الاعتماد على أمريكا فقط كمصدر وحيد للسلاح وهذا لايعنى أن هناك حالة عداء مع الولايات المتحدة ولكن من حق كل دولة أن تنوع مصادر أسلحتها.. لكن هذا لاينفى أن هناك حالة “فتور” بين الجانبين , أما فيما يتعلق بالنواحى الاقتصادية فمعظم جولات الرئيس شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات والمشروعات الضخمة المزمع إنشاؤها خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان