بشرى : الجيش يعلن عن 3 أنفاق للسيارات والسكة الحديد أسفل القناة وميناء بحرى عالمى

شبكة اللواء الأخبارية

 

نظمت القوات المسلحة زيارة لطلاب الجامعات إلى مشروعات تنمية محور قناة السويس التى تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات الوطنية، شملت مجموعة أنفاق جنوب بورسعيد والإسماعيلية وميناء شرق بورسعيد ومناطق الاستزراع السمكى.

القوات المسلحة تنفذ 3 أنفاق للسيارات والسكة الحديد أسفل قناة السويس وميناء بحرى عالمى ومناطق صناعية ولوجستية واستزراع سمكى فى مشروع شرق بورسعيد.

وأكد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية خلال الزيارة، أن مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس يمثل جزءا رئيسيا من مكونات مشروع تنمية محور قناة السويس، موضحا أن الهدف من المشروع ليس قاصرا على تطوير القناة كمجرى ملاحى فقط، لكن يستهدف تنمية المناطق المحيطة للمجرى الملاحى.

وقال الوزير، خلال الجولة فى أرض المشروع للوقوف على آخر المستجدات، إن عملية التطوير بدأت بالفعل على أرض الواقع والعمل يجرى على قدم وساق بسواعد رجال هيئة قناة السويس بالتعاون مع رجال وضباط الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس بدءا من منطقة بورسعيد ومنطقة القنطرة ومنطقة الإسماعيلية، ثم منطقة خليج السويس بما فى هذه المناطق من إنشاء موانئ ومناطق صناعية ولوجستية وطرق ومناطق استزراع سمكى.

3 أنفاق أسفل قناة السويس

وتابع الوزير أن حفر الأنفاق أسفل قناة السويس فى هذا المشروع يعد أكبر مشروع يتم تنفيذه حاليا فى مصر والشرق الأوسط، بل فى إفريقيا كلها، مشيرا إلى أن منطقة الكيلو متر 19 /150 جنوب بورسعيد تشهد حاليا حفر 3 أنفاق أسفل قناة السويس، ونفقين للسيارات ونفق للسكة الحديد، وإجمالى أطوالها 15 كيلو متر، و8.5 كيلو متر تقريبا لنفقى السيارات، و7 كيلو متر طول نفق السكة الحديد، ليكون الإجمالى 15كيلو مترا طوليا للأنفاق تقريبا.

وأوضح أن القطر الداخلى للنفق سيقدر بـ 13.6 متر، مشيرا إلى أن لدينا 4 شركات مصرية وطنية تتعاون مع القوات المسلحة فى مشروع الأنفاق منها شركتان فى الإسماعيلية والأخرى فى بورسعيد.

وأضاف الوزير، أنه خلال أسبوع سيتم الانتهاء من صب الكمرة العلوية للنفق فى مدخله الشمالى بعد الانتهاء من وضع الخرسانة فيه بالكامل، أيضا جارٍ العمل فى المدخل الجنوبى للنفق، موضحا أن العمل على أرض الموقع يتم كفريق واحد مع استشاريين مصريين أو الشركات المصرية المتعاونة معنا.

وأضاف: “تعهدنا بتنفيذ مشروع عملاق كبير لبلادنا ينقل الحركة من الغرب من الوادى وبورسعيد إلى الشرق فى سيناء بكل سهولة وسلاسة وسنقضى على تكدث الطوابير والسيارات المنتظرة على المعديات، موضحا أنه تم التأخير فى تنفيذ الأنفاق 15سنة ماضية، لأن حركة التنمية الرهيبة التى تتم على أرض سيناء كان لابد من خدمتها والتحرك عليها بسهولة، مؤكدا أن تنفيذ هذا المشروع الآن سيحل كل المشاكل المرورية فى هذه المنطقة سواء فى المعديات أو كوبرى السلام أو فى نفق الشهيد أحمد حمدى، والتى من المتوقع أن تزيد الحركة عليها أيضا بعد تشغيل ميناء بورسعيد الجديدة”.

الميناء البحرى والأرصفة

وذكر أن الميناء البحرى سيكون ميناء بحريا عالميا، يضم الآن 2.4 كيلو متر أرصفة، موجودة بالفعل، تديرها شركة عالمية، بالإضافة إلى 10 كم أرصفة جار إنشاؤها حاليا، تم البدء فى تنفيذها منذ أن أعلن الرئيس السيسى فى 28 / 11 /2015 عن تدشين هذا المشروع، موضحا أن كل المعدات المطلوبة لتنفيذ الأرصفة كانت موجودة بالفعل وجاهزة يوم الافتتاح، وكانت الخطة الزمنية معدة وجاهزة أيضا وبدأنا العمل الفعلى فور تلقى الأمر بالبدء فى التنفيذ من 12/1 الماضى.

وتابع رئيس الهيئة الهندسية لدينا 10 شركات وطنية خالصة تقوم بتنفيذ الأرصفة بمعاونة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تكون الهيئة مسؤولة عن التصميم والإشراف ومتابعة التنفيذ، بالإضافة إلى توفير المعدات والخامات والأدوات غير المتوفرة للشركات المتعاونة معها، موضحا أن من أهم هذه المعدات النادرة ماكينات تنفيذ الأساسات العميقة، حيث تم توفير 22 ماكينة، بالإضافة إلى 4 ماكينات أخرى على وصول عن طريق البحر حاليا.

وفيما يتعلق بالخامات المستخدمة فى عملية إنشاء الأرصفة، أضاف الوزير أن الحديد والأسمنت يعتبران من المكونات الريئسية لعملية إنشاء الأرصفة، مشيرا إلى أن الاحتياجات من خامات الأسمنت أو الحديد يتم توفيرها مرة واحدة بسعر الجملة، بحيث لا يتوقف تدبير الحديد والأسمنت على شركة واحدة، إنما يتم تدبيره من خلال التعامل مع كل الشركات المصرية فى السوق المصرية.

المنطقة الصناعية

وفيما يتعلق بالمنطقة الصناعية قال الوزير إنه جار العمل على ما يقرب من 40 مليون متر مربع، من حيث تمهيد هذه الأرض للعمل وسيتم تجهيز 16 مليون متر مربع كأسبقية أولى، وبدأنا نقل كميات رهيبة من الرمال تصل إلى الـ40 مليون متر مربع حتى تغطى المناطق السبخية والطينية التى لا تصلح للتحرك عليها أساسا، وأيضا جار نقل كميات رهيبة من الرمال فى شمال سيناء عن طريق شركات مصرية ووطنية معظمها لأبناء شمال سيناء الشرفاء.

وتابع الوزير: “بدأنا تنفيذ أساسات المصنع النموذجى والمبنى الإدارى للمنطقة الصناعية، وخططنا بالتعاون مع وزارة الإسكان لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية لصالح منطقة شرق بورسعيد بعد تعليمات الرئيس بإنشاء مدينة شرق بورسعيد أو بورسعيد الجديدة، موضحا أنه تم الانتهاء من التخطيط والرسومات الهندسية وسيتم التنفيذ الشهر المقبل، مشيرا إلى أن الـ 400 ألف وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعى الذى كلفنا به الرئيس مؤخرا سيخصص جزءا كبيرا منه لمدينة بورسعيد الجديدة ومنطقة الإسماعيلية الجديدة، بالإضافة إلى العريش وبئر العبد فى سيناء”.

المنطقة اللوجستية والاستزراع السمكى

أما المنطقة اللوجستية فقد تم البدء فى تأهيل الأرض وإعدادها، بالإضافة إلى منطقة المزارع السمكية، حيث بدأ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة “شركة الثروة السمكية والأحياء المائية” العمل فى هذا الجزء من المشروع أيضا، كما أن العمل فى تنفيذ هذا المشروع العملاق بالكامل يسير على ما يرام طبقا للخطة الزمنية المقدرة للتنفيذ والانتهاء منه خلال عامين، وذلك اعتبارا من 12/1.

فرص العمل للشباب

وعن فرص العمل فى هذه المشروعات الضخمة، أكد الوزير أن الشركات لديهم تحتاج لعمال تشغيل ومعدات هندسية وخلطات خرسانة وماكينات الأساسات العميقة” ودق الخوازيق، موضحا أن لديهم عجزا شديدا فى العمالة لهذه المعدات الدقيقة، حيث جار العمل فى تنفيذ 10 كيلو أرصفة فى وقت واحد، بالإضافة إلى تنفيذ أرصفة فى العين السخنة ودمياط والأدبية.

وجدد الوزير دعوته للشباب الراغب فى العمل قائلا: “أى شاب حاصل على دبلوم صنايع أو معهد فنى صناعى أو مؤهل آخر ويجيد الكتابة والقراءة وقادر على قيادة معدة، ولديه الإرادة يأتى لدينا وسندربه ونؤهله”.

تنمية الساحل الشمالى ومدينة العلمين الجديدة

قال الوزير إنه حاليا تم الانتهاء من كل الأعمال المساحية وأعمال التصميم وجسات التربة بمنطقة العلمين الجديدة، مضيفا أنها ستكون مدينة تقع فى مواجهة الـ كيلو 14على ساحل البحر المتوسط غرب مارينا مباشرة، مشيرا إلى أنها ستكون فيها مدينة سكنية متكاملة للمستويات كافة أى جميع أنواع السكن، حيث إن أى مشروعات جديدة مهما كان مستواها ومنطقتها سيكون فيه جزء للإسكان الاجتماعى وشاطئ عام سواء فى العلمين الجديدة أو بورسعيد الجديدة أو منتجع الجلالة لكل المصريين.

استعراض المشروع على طلاب الجامعات

وفى خلال الجولة التقى اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة بعدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة الأزهر وآخرين فى إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى وتوجيهاته بتوعية جيل الشباب بالمشاريع العملاقة التي تقوم بها الدولة فى إطار عملية التنمية الشاملة، حيث استعرض الوزير للطلاب مكونات المشروع وأهدافه وحجم الإنجاز والجهد المبذول فى تنفيذه، مؤكدا حرص القوات المسلحة والشركات المتعاونة معها على تنفيذ المشروع بأقل تكلفة ممكنة وأسرع وقت ممكن فى كل المراحل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان