بالصو “رينو موزولييه رئيس إقليم جنوب فرنسا ندرس إنشاء خط جوي بين مارسيليا والإسكندريه

ليلى خليل

نظمت القنصلية الفرنسية بمحافظة الإسكندرية  حفل استقبال رينو موزولييه، رئيس إقليم بروفونس الب كوت دازور بجنوب فرنسا الإقليم الذي يضم “نيس وكان ومرسيليا وإكس أون بروفونس” وغيرها من المدن الكبرى، في مقر القنصلية بالمنشية، بحضور چانينا إيريرا، قنصل عام فرنسا باﻹسكندرية ومحافظ الإسكندريه الدكتور عبد العزيز قنصوه .

وقال الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، إن زيارة رينو موزولييه  جاءت لتجديد اتفاقية التعاون التي تم توقيعها عام 2002 بين الإقليم والمحافظة، تأكيدا على استمرار الرغبة في التعاون.

وأشار إلى أن العلاقة بين مصر وفرنسا موجود منذ القدم، في جميع المجالات الثقافية والسياسية بين البلدين.

وقال رينو موزولييه بجنوب فرنسا، أنه التقى محافظ الإسكندرية في مارسيليا وناقشا تفعيل العديد من الاتفاقيات.

وأضاف، “جئت اليوم من أجل تفعيل تلك الاتفاقية، ومعي وفد من أجل جدية العمل، و قد تذكرت لحظة منذ 10 سنوات عندما جئت لمنح 500 ألف كتاب لمكتبة الإسكندرية كمنحة من المكتبة القومية في فرنسا”.

كما أهدت ريم علاء الدين، فنانة سكندرية، رينو موزولييه لوحة فنية لقلعة قايتباي، وقالت چانينا إيريرا، إن رئيس أقليم بجنوب فرنسا لم يتمكن من زيارة قلعة قايتباي فأهدته الفنانة اللوحة.

وكشف رينو موزولييه، رئيس إقليم بروفونس ألب كوت دازور بجنوب فرنسا، عن دراسة الجانب الفرنسي إنشاء خط جوي بين مارسيليا والإسكندرية.

وقال رئيس اقليم بروفونس الب كوت دازور، خلال المؤتمر الصحفي المقام على هامش حفل استقباله، في القنصلية الفرنسية بالإسكندريه  إن هذا المشروع تحت الدراسة، ويتم البحث عن شركة مناسبة وتوفير الأمن والتمويل.

وأشار إلى أنه ضمن الوفد المرافق معه رئيس ميناء مارسيليا، لبحث مشروع التنمية المستدامة بين ميناء مارسيليا والإسكندرية، بالإضافة إلى وجود ممثل عن جامعة إكس مارسيليا، للتعاون المشترك والتبادل بينها وبين جامعة الإسكندرية.

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، إنه خلال زيارته لمارسيليا وقعالاتفاق بين جامعة إكس مارسيليا وجامعة الإسكندرية من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي، لتبادل الطلاب للدراسة.

أما عن الخط الجوي، قال قنصوة، إن التعاون سيكون في مجال السياحة من خلال طيران منخفض التكاليف سيكون إضافة لإسكندرية، وستكون المحافظة محطة رئيسية للسفر إلى أوروبا للسياحة أو العمل.

وكشف عن الاتفاق على العديد من المشروعات منها في إعادة الشكل التراثي، ومشروع تراثي بمينا البصل بمنحة من الوكالة الفرنسية، ومشاريع في مجال السياحة والبيئة.وأضاف أن هناك أجندة عمل مع ميناء الإسكندرية ومشاريع مشتركة لتطويرات يجري تنفيذها حتي 2035 تشمل النواحي البيئية، لافتًا إلى أن الوفد يضم ممثلًا لجامعة اكس مارسي لدعم التبادل العلمي مع الجانبين تسهيل هذا الجانب.

وأضاف أن سيتم إنشاء مشروعات تحسين جودة المياه، وتشييد أول محطة تعمل بالأوزون لمعالجة المياه، وأيضا مشروعات المدن الخضراء.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان