بالصور- وزير الصناعة يفتتح أول خط انتاج لتصنيع الألواح الشمسية بالإسكندرية

سمر الديب

افتتح، ظهر اليوم، منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، أول خط انتاج لتصنيع الألواح الشمسية فى الشرق الأوسط، ورافقة أحمد الوكيل – رئيس إتحاد الغرف التجارية.

أكد وزير الصناعة أان الصناعات الهندسية الصمرية حققت انجازات كبيرة خلال السنوات الماضية وقطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير والوصول إلى العالمية حيث تمتلك القدرات التنافسية التى تمكنها من انتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية ومواكبة لأحدث التكنولوجيا العاليمة فى عمليات التصنيع المختلفة لانتاج منتجات على درجة عالية من الجودة للسوقين العاليمة والمحلية.

من جانبه قال المهندس جمعه عبد الفتاح العمرى – رئيس مجلس إدارة شركة First للمشروعات الهندسية أن تم تأسيس الشركة فى نهاية العام الماضى والتى تهدف إلى مقابلة التوسع فى استخدمات الطاقة البديلة فى ضوء ما تعانيه مصر من ارتفاع تكلفة الطاقة الحالية وما تتمتع به من ميزة أعلى سطوع شمسى فى العالم .

وأضاف المهندس جمعه لقد قدمت شركة فرست للمشروعات الهندسية ما يساوى 75 مليون جنيه مصرى من الاستثمارات المباشرة لإنشاء أكبر خط أنتاج أتوماتيك بتكنولوجيا إيطالية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية، وذلك بدعم من مركز تحديث للصناعة أو من هيئة التنمية الصناعية، ويتكون خط الانتاج الذى أقيم على مساحة 1500 متر مربع من 16 ماكينة ذات قدرة انتاجية ابتدائية 120 ألف بانيل سنوياً للخط الواحد وبإضافة 3 ماكينات خلال الـ 3 أشهر الأولى تتضاعف القدرة الانتاجية لتصل إلى 240 ألف انيل سنوياً بما يعادل انتاج خطين انتاج وقدرة البانيل الواحد تترواح بين 250 وات إلى 270 وات.

ونوه المهندس جمعه أن خطة التطوير خلال السنوات الثلاث حتى نهاية 2018 تشمل مضاعفة عدد الخطوط لتصل إلى 8 خطوط وتكون القدرة الاجمالية 960 ألف بانيل سنوياً أى ما يعادل 256 ميجا وات سنوياً.

وأشار إلى تطلعه بتصدير 25 % من الانتاج لتوفير العملة الصعبة حيث يتمتع المنتج بجودة أوربية بضمان 20 عام وسعر يقل من 20 إلى 25 % عن مثيلتها من الانتاج الأوربى، بالإضافة إلى توفير مصاريف الشحن والتخليص الجمركى.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان