بالصور المنتزه اول جولات فعاليات برنامج أيام التراث السكندري لعام 2018 الريف والحدائق بالإسكندرية

كتبت وعدسه ليلى خليل

اقيمت صباح اليوم أولى جولات فعاليات برنامج أيام التراث السكندرى للعام التاسع الريف والحدائق بالإسكندرية، سيرا على الأقدام من داخل حدائق المنتزه  وبحضور عشرات من المهتمين بالتراث السكندري الذى نظمه  مركز الدراسات السكندرية التابع للحكومة الفرنسية لزيارة حدائق وقصر المنتزة

والذي يرأسه نائب رئيس  جمعية التراث للفنون التقليدية بالإسكندرية، الدكتور إسلام عاصم، بصحبة المهتمين بالتراث السكندري من المصريين والباحثيين والأجانب.
بدات الجوله نحو الطاحونة الهوائية، والتي تتميز بجمالها وقد تم بنائها ما بين القرن 18 وفي نهاية القرن 19.وبعدها استمرت الجوله سيرا لمشاهده صهاريج المياه ,والتي تحدث عنها الدكتور إسلام عاصم إنها كانت تخزن المياه لسد حاجة المواطنين وقت الفيضانات، مشيرا إلى أن هذا الخزان تم بنائه على نفس الطراز الذي تم به تأسيس كل المواقع الأثرية بالمنتزه والمعمورة، الذى تم تخطيطه على يد المهندس الإيطالي فيروتشي بي.
وتحدث خلال جولته  عاصم ان “الخديوى عباس حلمى التانى “عند بناء قصر جديد اقترح عليه محمود شكرى باشا اسم المنتزه ومنذ ذلك الحين سميت  المنتزه .

 كما ذكر حكايات وقصص  عن قصرجزيره  الشاي،والصوبه المليكه المليئه بالنباتات النادره. أقدم ساعة شمسية، وسجن  العبيد , مزرعة الدواجن, قصر السلاملك وقصر الحرملك  والنفق الخاص بالقصر الملكى حيث كان القصر امامه الشاطئ قبل بناء الكابئن .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وسوف تستمر فعاليات ايام التراث السكندرى عدده ايام وجولات مختصه بالتراث .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان