بالصور الدكتور “شريف دلاور “نحتاج التحول الرقمى فى الصناعة وهو مايصنع التحول الإقتصادي

ليلى خليل

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى، من خلال لجنة الخطة الإستراتيجية وتنمية الموارد برئاسة الدكتور سامى درويش، الندوة العلمية التى أقيمت تحت عنوان” الثورة الصناعية الرابعة و التحول الرقمى” داخل قاعة المؤتمرات بمقر النقابة بالشاطبى.

وفى بداية كلمته أكد الدكتور شريف دلاور، على أن شباب مصر مطالب بالدخول في الثورة الصناعية الرابعة وخاصة حيث أن تلك الثورة تعتمد على الإنترنت وهو مايجيده الشباب المصري بدرجة عالية، مشيرا إلى مايتم من تحول رقمي الأن في مصر في معاملات مختلفة، وما تحتاجة الأن هو التحول الرقمى فى الصناعة وهو مايصنع التحول الإقتصادى.

وتابع قائلا: إن التقدم يحدث بزيادة الإنتاجية وضرورة التفرقة بين الإنتاج والإنتاجية منوها إلى أن العلاقة بين أسعار الصرف للعملات بين الدول يحكمها الإنتاجية لذا يجب الإعتماد على التصنيع والإنتاج وزيادة الإنتاجية وعدم الإعتماد على الإقتصاد الريعي  حيث تعتمد التنمية الإقتصادية على تراكم رأس المال وزيادة الإنتاجية، مشيرا إلى أن الجزء الكبير من التحول الرقمى يقع على عاتق المهندسين.

 وأضاف”دلاور” أن مواكبة الثورة الصناعية الجديدة يكون من خلال نقاط عديدة منها الإستقلال الرقمى ووضع سياسة تبلور حماية التصنيع الرقمى المصري، ومراكز معلومات ومحركات بحث بالإضافة إلى وجود بنية رقمية قوية، مشيرا إلى توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة ببناء بنية أساسية رقمية وبنية معلوماتية.

وفى كلمة له خلال الندوة التى بدأت بالسلام الوطني توجه نقيب مهندسي الإسكندرية الدكتور محمد هشام سعودى بالتهنئة للحضور بمناسبة عيد العمال وعيد القيامة وأعياد الربيع وقرب حلول شهر رمضان المبارك، مؤكدا على أهمية العصر الذكي الجديد وأهمية التكنولوجيا الرقمية وضرورة النظر إليها جيدا لتحقيق الصالح لوطننا العزيز.

وأشار الدكتور سامي درويش إلي أن الندوة التي حاضرفيها الدكتور شريف دلاور أستاذ الإدارة الإستراتيجية الزائر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و عضو مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب و خبير التنمية الإقتصادية؛ تناولت التعرف على مستقبل التطور التكنولوجي وما يصاحبة من ظهور مهن جديدة مواكبة لهذا التطور ومهن حالية تندثر.

موضحا أن الندوة تطرقت للحديث عن التكنولوجيات الرقمية المؤسسة للثورة الصناعية الرابعة، والعلاقة بين الذكاء الإصطناعى والإقتصاد، بالإضافة إلى تحديات التحول الرقمى فى مصر.

أقيمت الندوة بحضور لفيف من أعضاء مجلس النقابة، والمهندسين أعضاء لجنة الخطة الإستراتيجية ومهندسي الإسكندرية، والعديد من طلاب كليات الهندسة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان