انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثالث للحفاظ علي التراث وإدارة المواقع بحضورى ” زعزوع ” و ” الدماطى “

كتب – وليد السيسي
انطلقت امس فاعليات المؤتمر الدولى الثالث حول الحفاظ علي التراث وإدارة المواقع والذى يحمل عنوان   :
” الإدارة السياحية المستدامة للتراث الثقافي “والذى اقيم تحت رعاية الدكتور” هشام زعزوع ” وزير السياحة
والدكتور ” ممدوح الدماطى  “وزير الاثار
بمشاركة جوليوس جورج لوى السفير الالمانى بالقاهرة ،  والدكتورة سابينة كونست وزيرة التعليم العالى والبحث والثقافة بمقاطعة براندنبورج الألمانية، والدكتورة دوروثيا رولاند، السكرتير العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD، والدكتور فريدريكا فليس رئيس المعهد الألمانى للآثار ولفيف من القائمين على البرنامج المصرى الألمانى المشترك .
واكد الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة على اهمية هذا المؤتمر في تحسين الصورة الذهنية عن مصر فى الخارج لتشجيع السائحين على زيارة مصر والاماكن التراثية بعد حادث الطائرة الروسية والتى اثرت بشكل كبير على وضع السياحة المصرية .
مشيرا الى اهمية السياحة الثقافية فى مصر لان مصر قلب الحضارة وبها العديد من المواقع الاثرية .
واشار الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار على ان مصر بها العديد من المواقع الاثرية التى يجب التركيز عليها وتشجيع السائحين على زيارتها وطالب وزير الاثار الطلاب بان يركزوا على هذه الاماكن التراثية لتطويرها وجذب السائحين اليها ، واوضح ان مصر هى قلب التراث واثار مصر فى كافة متاحف العالم ، واشار الوزير الى دعم الجانب الالمانى للسياحة المصرية ، ودوره فى العديد من المجالات الاخرى الثقافية والاكاديمية .
ورحب أ.د / ياسر صقر رئيس الجامعة بالسادة الضيوف  من الوزراء والمحافظين والمشاركين بالمؤتمر من الجامعات الاوروبية والالمانية ، مؤكدا على ان هذا المؤتمر يأتى فى إطار سلسلة مؤتمرات تم عقد المؤتمر الأول منها بالأقصر 2013 والثانى ببرلين بألمانيا 2014، وذلك فى اطاربرنامج الماجستير المشترك مع جامعة براندنبورج للتكنولوجيا بألمانيا حول “حفظ التراث وإدارة المواقع” مشيرا الى ان الهدف من المؤتمر هو التركيز على ادارة المواقع التراثية وبث اجيال جديدة لادارة تراث مصر بصورة علمية حيث تعمل الجامعة على توفير المؤهلات التى تخدم سوق العمل .
كما اكد د. ياسر صقر على اهمية عقد هذا المؤتمر في مصر في هذا التوقيت بحضور وفود رفيعة المستوى من عدة دول من ( ألمانيا – المملكة المتحدة – أسبانيا – فرنسا – سلطنة عمان – البحرين )  والذين ينقلون انطباعاتهم ورؤيتهم عن مصر الى الدول الاوروبية .
واوضح أ.د / ماجد نجم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يركز على مجموعة من المحاور وهى السياحة الثقافية والتنمية الإقتصادية ,إدارة موارد التراث في إطار المنظومة السياحية , ودور المجتمع المدنى والمحلي في السياحة الثقافية ، ويشارك فى المؤتمر 8 علماء من مختلف الدول ويناقش خلاله 22 ورقة بحثية على مدار ثلاثة ايام بهدف الحفاظ على التراث وخدمة السياحة الثقافية من اجل المساهمة فى دعم السياحة الثقافية فى مصر .
واكد  نائب رئيس الجامعة على  ان هذا المؤتمر يعد من اهم سبل دعم السياحة فى مصر فى ظل الظروف الحالية مشيرا الى ان ماحدث فى شرم الشيخ حدث طارئ وان شرم الشيخ تمرض ولا تموت  .
وعلى هامش المؤتمر كرم أ.د / ياسر صقر رئيس الجامعة وأ.د / ماجد نجم نائب رئيس الجامعة طلاب الدفعة الاولى من برنامج الماجستير المشترك مع جامعة براندنبورج للتكنولوجيا بألمانيا حول “حفظ التراث وإدارة المواقع” .

 28412de9-93bf-4ea0-a971-0134e9002f2e

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان