المشمش يحمي من “الأنيميا” وينشط الذاكرة

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين “ج” كما أنه مليء بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والألياف، إلا أن المشمش المجفف يعتبر أعلى في القيمة الغذائية من المشمش الطازج، حيث أنه يحتوي على كميه أعلى من البوتاسيوم تزيد 5 مرات عن الطازج.

وتنصح النساء بأكل 6 ثمرات من المشمش المجفف، ليمد المرأة بنسبه 13%من الكميه المطلوبة من الحديد، ولهذا فهو يعمل على حماية المرأة من الإصابة بالأنيميا، كما أنه يساعد في تنشيط الذهن والجسم، ولهذا ينصح بتناول صلصه المشمش المجفف حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة جدًا من البوتاسيوم.

وأكد الدكتور عبدالرحمن محمد عطية، أستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، أن المشمش عنصر غذائي مهم للأطفال، لاحتوائه على فيتامين “أ” كما أنه غني بالحديد الذي يعتبر من العناصر المعدنية الأساسية، التي يحتاجها الطفل في المحافظة على هيموجلوبين الدم.

كما أن المشمش، يحتوي على نسبة عالية من الفسفور، ولهذا فأن تناول شراب المشمش يعطى الجسم طاقة حرارية، ولهذا ينصح الرياضيون بتناوله بدلاً من تناول الأقراص المنشطة.

وأكد عطية، على ضرورة تناول المشمش خاصة، للذين يعانون من فقر الدم، إضافة إلى النساء، وخاصة الحوامل منهم حيث أنه يزيد القدرة الدفاعية ضد الأمراض.

وأشار عطية إلى ضرورة تناول الأطفال المشمش “المجفف” في هذه الفترة من الامتحانات، لما له من دور في حفظ الذاكرة، لاحتوائه على مجموعة فيتامين “ب” وأهمها B3، ونصح باستخدامه في العصائر، وتقديمه للأطفال بدلاً من الحلويات والمعجنات.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان