المخلفات البلاستيكية وانتصار الارادة المصرية خلف خطوات العدو بمكتبه الإسكندرية

ليلى خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية، خلال الأسبوع المقبل “2-3 أكتوبر 2022” ندوتين الأولى بعنوان “المخلفات البلاستكية في البحر المتوسط: التحديات والفرص” الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022 الساعة 10:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يفتتح الندوة أ.د. أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية بحضور كل من اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية، والدكتور طارق العربي؛ رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة، والدكتور سامح رياض؛ رئيس الإدارة المركزية لجهاز شؤون البيئة بالإسكندرية، والدكتور أحمد عبدالقادر؛ مدير مركز تكنولوجيا البلاستيك بوزارة التجارة والصناعة، وعدد من الخبراء في مجال البيئة وكبار المسؤولين.

وتهدف الندوة إلى القاء الضوء على أهمية الملوثات البلاستيكية وآثارها على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي، حيث زاد تغلغل الملوثات البلاستيكية في النظم الإيكولوجية المائية بشكل كبير، ومن المتوقع أن يتضاعف التلوث المرتبط به بحلول عام 2030، ما سيؤدي بلا شك إلى عواقب وخيمة على صحة الإنسان والاقتصاد العالمي والتنوع البيولوجي والمناخ.

وفي إطار الدور التنويري والمسؤولية المجتمعية لمكتبة الإسكندرية وبالتعاون مع وزارة البيئة، سوف تسلط الندوة الضوء على أهمية التوعية بمخاطر استخدام البلاستيك على البيئة وانعكاسات ذلك على الانسان، والدعوة للحد من استخدام المواد البلاستكية وتوضيح مجهودات وزارة البيئة في مجال الحد من المخلفات البلاستكية وما تم إنجازه من مشاريع لتقليل استخدم البلاستك وموقف مصر في اتفاقية برشلونة وجهود الميدبول، وسوف تتطرق الندوة الي عرض لبعض المشروعات المنفذة في الحد من الملوثات البلاستيكية في مصر.

بينما يشهد يوم 3 اكتوبر لقاء بعنوان “انتصار الإرادة المصرية خلف خطوط العدو في تمام الساعة 12:00 ظهراً بالمسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالات بنصر أكتوبر وبدعوة من الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية يحل اللواء أسامة المندوه أحد أبطال حرب أكتوبر ووكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق ضيفًا على مكتبة الإسكندرية في لقاء بعنوان “انتصار الإرادة المصرية خلف خطوط العدو” والذي يناقش فيه ما جاء في كتابه “خلف خطوط العدو” ويحكي فيه ذكرياته عن دوره في معركة النصر.

جدير بالذكر أن كتاب “خلّف خطوط العدو”، كان لهُ صدى كبير فورَ صدوره في الأوساط الثقافية والسياسية المصرية، إذ يَروي قصة بطولة من أروع بِطولات قُواتنا المسلحة خلال حرب أكتوبر حين تمركزت مجموعة استطلاع مصرية بقيادة النقيب المندوه خلف خطوط العدو وفي قلب تجمعاته، وبالقرب من مركز قيادته الرئيسي في أم مرجم ومطار المليز الحربي وسط سيناء على بعد نحو 100 كيلو متر شرق قناة السويس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان